أمريكا الحاكم بأمر الشيطان تفرض عقوبات جديدة على
أخبار وتقارير
أمريكا الحاكم بأمر الشيطان تفرض عقوبات جديدة على "متورطين" في “تزويد روسيا بطائرات إيرانية مسيرة”
15 تشرين الثاني 2022 , 22:12 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على الشركات التي “تنتج وتسهل نقل الطائرات الإيرانية دون طيار إلى روسيا لاستخدامها في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”، على حد زعمها، ورغم نفي موسكو وطهران لهذه الادعاءات.

وجاء في بيان الوزارة: “اليوم، يفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الشركات المشاركة في إنتاج أو نقل الطائرات دون طيار الإيرانية إلى روسيا، والتي استخدمتها روسيا في هجمات مدمرة ضد البنية التحتية المدنية في أوكرانيا”، بحسب سبوتنيك.

وذكر البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية حدد ثلاثة كيانات، هي مركز أبحاث شركة “شاهد” للصناعات الجوية، وشركة “ساكسيس أفييشن سيرفسز” و”جيت غلوبال دي إم سي سي”، لدورها المزعوم في إنتاج وتسهيل نقل الطائرات الإيرانية دون طيار إلى روسيا.

وأضاف البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أدرج أيضا شخصين هما عباس جمعة وتيغران خريستوفوروفيتش سرابيونوف لدورهما في نقل الطائرات دون طيار، على حد قول الوزارة الأمريكية. لم تقدم السلطات الغربية دليلا قاطعا على استخدام الطائرات الإيرانية في أوكرانيا.

بالأمس، أعلن الاتحاد الأوروبي توسيع قائمة العقوبات الشخصية “لتقويض وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا” بإضافة مواطنين إيرانيين ومنظمتين إيرانيتين بتهمة تزويد روسيا بطائرات مسيرة، وفقا لوثيقة نُشرت في الجريدة الرسمية للكتلة.

نفت روسيا وإيران مرارا استمرار تجارة الطائرات المسيرة بينهما، بعد أن اعترف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان هذا الشهر بأن طهران باعت طائرات مسيرة لروسيا لكن قبل أن تبدأ عملية عسكرية في أوكرانيا.