من هو العالم حامد جوهر الذي احتفى به محرك غوغل اليوم
علوم و تكنولوجيا
من هو العالم حامد جوهر الذي احتفى به محرك غوغل اليوم
16 تشرين الثاني 2022 , 13:20 م

احتفى محرك البحث الشهير غوغل بذكرى ميلاد عالم محيطات مصري قدم برنامج "عالم البحار" على التلفزيون المصري لأكثر من 18 عاما.

لماذا احتفى غوغل بعالم البحار المصري

وجاء احتفاء محرك غوغل بالعالم المصري، حامد عبدالفتاح جوهر تقديرا لجهوده في نشر المعلومات المتنوعة وإتمام مهمته التثقيفية بما يتعلق بالمسطحات المائية ودور الإنسان نحوها، ويعتبر هذا العام ذكرى الميلاد الـ115 للعالم المصري الراحل.

من هو العالم حامد جوهر

وحامد عبدالفتاح جوهر من مواليد عام 1907 ورحل عن عالمنا في 17 يونيو 1992، أي عاش 85 عامًا مكرسًا حياته في مهمته التوعوية والثقافية. حصل على التعليم الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، والتحق بالمدرسة الثانوية الملكية التي تبدل اسمها فيما بعد إلى الخديوي إسماعيل، كما حصل على شهادة البكالوريا سنة 1925 وهو العام الذي تأسست به الجامعة المصرية.  

وحينما حان الوقت للالتحاق بالجامعة قرر دراسة الطب، لكن سرعان ما اختار الإتجاه نحو الدراسة بكلية العلوم. حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بالكلية، وبعد عامين من تخرجه، أي في عام 1931، تقدم بأول رسالة للحصول على درجة الماجستير، وكان موضوعها "التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب".

استكمل عالم البحار حامد جوهر المسار الأكاديمي بإنضمامه إلى محطة الأحياء البحرية بالغردقة، وتابع البحث العلمي فيما يخص كائنات البحر الأحمر حتى حصل على درجة الدكتوراه في العلوم في هذا الفرع من المعرفة، ليستعد من بعدها لمحطات وإنجازات حياتية أكثر تعمقًا في المجال الذي قدم حياته في التعرف عليه ودراسته.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري