عرض صيني لكوريا الشمالية....ما فحواه
أخبار وتقارير
عرض صيني لكوريا الشمالية....ما فحواه
26 تشرين الثاني 2022 , 10:50 ص

 فيما تشهد المنطقة توترا بالغا على خلفية تجارب بينج يانج النووية، قدم الزعيم الصيني شي جين بينج عرضا للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون 

وعرض الرئيس الصيني على الزعيم الكوري الشمالي، في رسالة، التعاون من أجل "تسريع السلام" في العالم، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

العرض الصيني جاء في وقت قامت فيه كوريا الشمالية بسلسلة تجارب صاروخية قياسية دفعت سول وواشنطن وطوكيو إلى تعزيز التعاون العسكري بينها.

وفي 18 من الشهر الجاري أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات سقط من اليابان، وأطلق حينها كيم تهديدا للولايات المتحدة إذا ما أقدمت على رد انتقامي.

وقال شي ردا على رسالة من كيم الذي هنأه على إعادة تعيينه على رأس الحزب الشيوعي الصيني والدولة في أكتوبر/ تشرين الأول إن "العالم والعصر والتاريخ تتغير بشكل غير مسبوق".

وأوضح أنه "في مواجهة هذا الوضع الجديد، أنا (شي جين بينج) مستعد للمساهمة معكم بشكل إيجابي (...) في تسريع إحلال السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة وبقية العالم".

وتعتبر الصين الحليف الأبرز لكوريا الشمالية التي يعاني اقتصادها من تأثير عقوبات صارمة فرضتها الأمم المتحدة على البلد الشيوعي على خلفية برنامجيه النووي والصاروخي.

وبعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإثنين رفضت الصين وروسيا الانضمام إلى الدول ال13 الأخرى الأعضاء في المجلس - بينها الولايات المتحدة والهند وفرنسا وبريطانيا - التي أدانت إطلاق بيونج يانج صواريخ بالستية عابرة للقارات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طالب على هامش قمة العشرين التي انعقدت في بالي الأسبوع الماضي من الرئيس الصيني التدخل لإقناع كيم بضرورة عدم إجراء تجربة نووية جديدة.