رائد فضاء روسي ينجح في طباعة اختبارية ثلاثية الأبعاد في الفضاء .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
رائد فضاء روسي ينجح في طباعة اختبارية ثلاثية الأبعاد في الفضاء .. إليك التفاصيل
30 تشرين الثاني 2022 , 12:16 م

تمكن رائد الفضاء الروسي سيرغي بروكوبيف على متن المحطة الفضائية الدولية من طباعة اختبارية بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد.

طابعة ثلاثية الابعاد في محطة الفضاء الدولية

وقال دميتري بيتيلين رائد فضاء و مراسل وكالة "تاس" على متن المحطة : إن الطابعة الثلاثية الأبعاد طبعت قطعة اختبارية أوصلت نموذجها البلاستيكي شاحنة "بروغريس – 21" الفضائية الروسية في أكتوبر الماضي إلى المحطة الفضائية الدولية.

أما الطابعة الثلاثية الأبعاد الروسية الصنع فتم نقلها إلى المحطة من الأرض في يونيو الماضي بواسطة شاحنة "بروغريس -20" الفضائية الروسية.

تشغيل تكنولوجيات الطباعة الثلاثية الأبعاد في ظروف الفضاء 

وتهدف التجربة التي تجرى على متن المحطة الفضائية إلى تشغيل تكنولوجيات الطباعة الثلاثية الأبعاد في ظروف الفضاء والتأكد من قدرتها على إنتاج قطع الغيار من مواد بلاستيكية.

انتاج أدوات بسيطة في الفضاء

وسيمكّن استخدام تلك التكنولوجيات مستقبلا رواد الفضاء من إنتاج أجزاء وأدوات وعدة بسيطة في المحطات الفضائية المدارية مباشرة دون أن ينتظروا نقلها من الأرض.

تغطية إعلامية روسية على متن المحطة الفضائية الدولية

يذكر أن مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية ووكالة "تاس" الروسية وقعتا في 17 نوفمبر عام 2021 اتفاقية افتتاح مركز صحافي لوكالة "تاس" على متن المحطة الفضائية الدولية. وكان رائد الفضاء الروسي ألكسندر ميسوركين،  أول مراسل لوكالة "تاس" في الفضاء. وتولى الآن رائد الفضاء دميتري بيتيلين، إدارة المركز الصحفي للوكالة والتغطية الإعلامية لكل ما يحدث على متن المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: TASS