قطر تعلن تدوير 80% من مخلفات الملاعب التي استضافت كأس العالم
أخبار وتقارير
قطر تعلن تدوير 80% من مخلفات الملاعب التي استضافت كأس العالم
27 كانون الأول 2022 , 19:48 م


أعلنت قطر، الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، تدوير حوالي 80% من مخلفات الملاعب التي شهدت استضافة بطولة كأس العالم لعام 2022 في قطر، وفق "اللجنة العليا للمشاريع والإرث"، ضمن جهودها للحد من النفايات، وإعادة تدوير المنتجات التي استخدمت خلال البطولة. 


اللجنة كشفت أن مباريات البطولة "شهدت أكثر من 2000 طن من النفايات، جرى تدويرها أو تحويلها إلى سماد عضوي"، وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء القطرية الرسمية. 


بدورها، قالت المهندسة بدور المير المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة: "نفخر بالإعلان عن نجاحنا في تدوير حوالي 80% من المخلفات الناتجة من استادات البطولة". 


أضافت: "لا شك أن هذا إنجاز تحقق بفضل التخطيط الجيد والالتزام القوي من جانب فرق العمل وشركاء اللجنة العليا، وخاصة شركة (أبيكس) القطرية لإدارة النفايات، التي فصلت مخلفات كل استاد يدوياً". 


فيما أشارت المير إلى أن الشركة "وزعت المخلفات على المصانع المحلية المتخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكارتونية والمعدنية والزجاجية والإلكترونية". 


وتركز استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم "فيفا قطر- 2022" على الحد من النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، خاصة المخلفات البلاستيكية. 


وشهدت البطولة تطبيق برنامج شامل تضمن عدداً من المبادرات في أيام المباريات، بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة، وتشجيع الجمهور على إلقاء النفايات في الحاويات المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات في ملاعب البطولة. 


واستضافت قطر بطولة كأس العالم لعام 2022 في 8 ملاعب أقامتها لهذا الغرض في الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول، والتي اختتمت بفوز الأرجنتين على فرنسا وحصولها على الكأس.


وكانت كأس العالم 2022، لكثير من مشجعي كرة القدم، فرصة نادرة للاستمتاع بأعلى درجات المنافسة الرياضية في دولة ذات أغلبية مسلمة، تتوافر فيها مرافق للصلاة والطعام الحلال، وتنتشر فيها معالم التاريخ والثقافة الإسلامية