علاج جديد عن طريق الحقن لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية
علوم و تكنولوجيا
علاج جديد عن طريق الحقن لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية
1 كانون الثاني 2023 , 20:18 م

أعلنت إدارة الغذاء والدواء عن موافقتها على علاج «سونلينكا»، الذي سيباع تجارياً تحت اسم «ليناكابافير»، ليكون علاجاً عن طريق الحقن لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، المسبب لمرض «الإيدز»، عند المرضى الذين عانوا من مقاومة الفيروس للأدوية الأخرى.

علاج جديد لمرض الإيدز

حيث نشرت صحيفة «يو إس إيه توداي» تقريرا نقلاً عن إدارة الغذاء والدواء جاء فيه إن العلاج الجديد سيعمل بجرعات أقل تكراراً (مرتان فقط خلال العام)، وهو ما يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لأولئك الذين لا تستجيب إصاباتهم للعلاجات الأخرى.

آلية عمل علاج الإيدز الجديد

وكانت شركة «جلعاد» قد طورت هذا العلاج وهو الأول من فئة جديدة تسمى «مثبطات الكبسيد»، التي تعمل عن طريق منع غلاف البروتين أو قفيصة الفيروس، مما يؤدي إلى تعطيل مراحل متعددة من دورة الحياة الفيروسية.

طريقة استخدام علاج الإيدز الجديد

ويبدأ العلاج بإعطاء المرضى جرعات تمهيدية من أقراص عن طريق الفم والحقن، ليكون المريض بعدها مؤهلاً للحصول على حقنة المداومة كل 6 أشهر. 

فعالية العلاج الجديد

وحقق 83 في المائة من المرضى الذين تناولوا العلاج في تجربة سريرية حمولة فيروسية غير قابلة للاكتشاف بعد نحو عام، وهو مخصص للبالغين المصابين بالفيروس والذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى.

وأشارت المراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أميركا إلى أن 44 في المائة من الأشخاص الذين يتلقون علاجاً لفيروس نقص المناعة البشرية لم يصلوا إلى قمع الفيروس.

أهمية علاج الإيدز الجديد

وتقول الدكتورة ويندي أرمسترونغ، الأستاذة في جامعة إيموري الأميركية، إن الدواء الذي يتم تناوله مرتين سنوياً يمكن أن يساعد أيضاً المرضى الذين يواجهون عوائق تمنعهم من الحصول على الرعاية، مثل نقص وسائل النقل، أو يعانون من وصمة العار بسبب إصابتهم أو يعيشون على بُعد أميال من المستشفيات، أي أنه يعطي للأطباء فرصة لتقديم الرعاية التي يمكن أن تكون فعالة للأشخاص الذين يواجهون تحديات حقيقية مع نظام العلاج التقليدي.

تكلفة العلاج الجديد للإيدز

لكن المشكلة الرئيسية لهذا العلاج هو ارتفاع تكلفته؛ حيث تتكلف الجرعات التمهيدية أكثر من 42 ألف دولار، أما جرعتا المداومة السنوية فتتكلفان 39 ألف دولار، وتأمل المجتمعات الطبية أن يُضاف الدواء بسرعة إلى صيغ خطة التأمين .

المصدر: صحيفة «يو إس إيه توداي»