قلق شديد بعد اكتشاف جزيئات بلاستيكية دقيقة في حليب الأم
علوم و تكنولوجيا
قلق شديد بعد اكتشاف جزيئات بلاستيكية دقيقة في حليب الأم
2 كانون الثاني 2023 , 07:19 ص

تمكن علماء إيطاليون من اكتشاف جزيئات بلاستيكية دقيقة في حليب الأم لأول مرة، وقالوا إنهم يشعرون بقلق شديد بشأن التأثير المحتمل على صحة الأطفال حديثي الولادة وخصوصا أن الأطفال حساسون بشكل خاص للملوثات الكيميائية ونشرت الدراسة في مجلة Polymersواكد الباحثون ن الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لإطعام الأطفال الصغار.

مواد بلاستيكية في حليب الأم

قام الباحثون بجمع عينات من حليب الثدي من 34 أم سليمة بعد أسبوع من الولادة في روما بإيطاليا. ووجدوا مواد بلاستيكية دقيقة في 75 بالمائة منهم، وفق صحيفة "الغارديان".

واعتبر العلماء هذا الاكتشاف مثيرة للقلق على الرغم من أنهم لا يعرفون بالضبط تأثير البلاستيك الدقيق على البشر. رغم تأكيدات مخبرية سابقة أنها يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا البشرية.

جزيئات بلاستيكية في بعض مكونات الجسم

وكان الخبراء قد عثروا على جزيئات بلاستيكية في المشيمة ودم الإنسان ورئتي النساء الحوامل. وتم العثور على هذه الجزيئات الصغيرة، التي تنشأ في ألياف الملابس والإطارات ومستحضرات التجميل والعديد من المصادر الأخرى، في جميع أنحاء الكوكب من قمة جبل إيفرست إلى أعمق المحيطات. 

لغز وجود جزيئات البلاستيك في حليب الأم

يستهلك الناس البلاستيك في الطعام والماء ويستنشقونه حيث لاحظ الباحثون كيف تناولت الأمهات الأطعمة والمشروبات في عبوات بلاستيكية، وأكلن المأكولات البحرية واستخدمن منتجات النظافة الشخصية التي تحتوي على البلاستيك. ومع ذلك، لم يجدوا أي صلة لوجود المواد البلاستيكية الدقيقة في حليب الأم.

يشير هذا إلى انتشار اللدائن الدقيقة في البيئة "مما يجعل تعرض الإنسان أمرا لا مفر منه"، وفقا لمؤلفي الدراسة.

الملوثات البلاستيكية والرضاعة الطبيعية

قالت الدكتورة فالنتينا نوتيرستيفانو من جامعة بوليتيكنيكا ديلي ماركي في إيطاليا حيث أجريت الدراسة: "سيكون من الضروري تقييم طرق تقليل التعرض لهذه الملوثات أثناء الحمل والرضاعة، ولكن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق بكثير العيوب التي تسببها وجود جزيئات بلاستيكية ملوثة. يجب ألا تقلل دراسات مثل دراساتنا من الرضاعة الطبيعية للأطفال، بل يجب أن ترفع الوعي العام للضغط على السياسيين للترويج لقوانين تقلل من التلوث".

نصائح للمرأة الحامل

و قالت نوتيرستيفانو "نود أن ننصح النساء الحوامل بإيلاء المزيد من الاهتمام لتجنب الأطعمة والمشروبات المعبأة في البلاستيك ومستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة، والملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية".

والجدير ذكره أنه تم العثور على جزيئات البلاستيك الدقيقة في دم الإنسان في دراسة سابقة نُشرت في مارس/آذار من قبل فريق بقيادة البروفيسور ديك ويثاك، من جامعة فريجي أمستردام في هولندا الذي قال: "تقدم الدراسة الجديدة دليلا أوليا على وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في الحليب البشري. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات مع عدد أكبر من العينات، ومن المستحسن استخدام طرق أخرى، هناك حاجة ماسة لتأكيد ذلك

المصدر: مجلة Polymers