أطعمة تساعد في تقليل الشعور بالاضطراب العاطفي الموسمي
منوعات
أطعمة تساعد في تقليل الشعور بالاضطراب العاطفي الموسمي
3 كانون الثاني 2023 , 07:43 ص

يؤثر تغير الفصول على أجسامنا وعقولنا بطرق تشعرنا بأنها خارجة عن سيطرتنا ويعتمد أكثرنا على ساعته البيولوجية لتنظيم مزاجه، ولكن يمكن لأشعة الشمس الأقل، بشكل عام، أن تلغي هذا الإيقاع الطبيعي. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى شكل من أشكال الاكتئاب يسمى "الاضطراب العاطفي الموسمي" (SAD).

ولكن ناتالي أولسن أخصائية التغذية قالت إن بعض الإضافات إلى نظامنا الغذائي، يمكن أن يساعدنا على الشعور بالتحسن خلال الأيام الأقصر والأبرد والأكثر قتامة.

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهني

تقول أخصائية التغذية أولسن إن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك والمكسرات وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ويساعدنا على الشعور بالتحسن بشكل عام ويتم ذلك عن طريق تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة.

وتؤكد أولسن إن الأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات أساسية مع تغير الفصول. وأشارت إلى أن الإجهاد والمشاعر السلبية يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم، مما يخلق حلقة مفرغة.

إذا كنت لا تأكل السمك، أضف المكسرات إلى وجباتك كالجوز وبذور الكتان وبذور الشيا، جميعها مصادر رائعة للأوميغا 3 للمساعدة في تقليل الالتهاب. 

الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفول والشوفان ذات خصائص رائعة مضادة للالتهابات. وأوضحت أن الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء مكونة مادة شبيهة بالهلام تلتصق بالسموم في الجسم التي يمكن أن تزيد الالتهاب والكوليسترول.

وتغذي الألياف البكتيريا الموجودة في أمعائنا وتخلق ميكروبيوما صحيا. وقالت أولسن إن أمعائنا تنتج هرمونات "سعيدة" مثل السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهي هرمونات مهمة لتنظيم مزاجنا.

وأكدت أولسن : "إن صحة أمعائنا، والحفاظ على صحتها، هي واحدة من أفضل الأشياء الأساسية التي يمكننا القيام بها للتغلب على الاضطراب العاطفي الموسمي بطريقة تشعرنا بالرضا حقا".

استبدل السكر المضاف بالفواكه

يمكن للسكر المضاف أن يؤدي إلى تحطم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى زيادة الالتهابات في الجسم.

وقالت أولسن أن 15غ من السكر المضاف سيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويسبب التهابا بأكثر من 15غ من السكر الموجود في الفاكهة.

حيث تحتوي الفاكهة على فيتامينات ومعادن وألياف، مما يجعلها أفضل بكثير بالنسبة لك من الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف في الغالب.

تناول اللحوم العضوية بدلا من المعلبة

معظم الذين يتناولون اللحوم عادة ما يحصلون على ما يكفي من البروتين يوميا. وقالت إن المشكلة تأتي عندما يأكل الناس في الغالب لحوما مصنعة ومرتفعة الدهون.

واوضحت أولسن إن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والهرمونات والمضادات الحيوية، يمكن أن تسبب أيضا التهابا في جميع أنحاء الجسم وتؤثر على مزاجك.

بيننا ستساعد قطع اللحوم العضوية التي تتغذى على العشب في الحصول على ما يكفي من البروتين للشعور بالشبع والحصول على الطاقة وكذلك تقليل كمية المواد الكيميائية التي تؤثر على الحالة المزاجية في جسمك


المصدر: بزنس إنسايدر