تحديد نسب بروتين
علوم و تكنولوجيا
تحديد نسب بروتين "RAC1B" في الخلايا يعزز علاج سرطان الثدي
7 كانون الثاني 2023 , 12:47 م

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية أن يكون علاج سرطان الثدي أكثر فعالية، إذا تم استهداف بروتين موجود في جميع الخلايا البشرية تقريبا.

بروتين RAC1B

حيث أن تحديد نسب "RAC1B" في الخلايا، وهو أحد أنواع بروتين"RAC1"، يحتمل إمكانية تعزيز علاج سرطان الثدي.

بروتين RAC1B والخلايا السرطانية

قام العلماء بزراعة خلايا سرطان الثدي في الفئران واكتشفوا أن الخلايا السرطانية التي لا تحمل "RAC1B" لا تحتوي على أورام يمكن ملاحظتها بعد مرور 100 يوم من الزرع. 

تأثير بروتين RAC1B على الخلايا السرطانية

إن تحليل البيانات السريرية للمرضى المصابين بسرطان الثدي و الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي كانت نتائجهم أسوأ إذا كانت أورامهم تحتوي على كميات أعلى من "RAC1B".

علاج سرطان الثدي

و قال الدكتور، سيمون فينسينت، إنه "من المثير أن نوعا مختلفا من البروتين الشائع الذي تم التغاضي عنه سابقا يمكن أن يكون مفتاح تغيير الطريقة التي نعالج بها سرطان الثدي".

وأضاف: "اكتشافات مثل هذه في المراحل المبكرة يمكن أن تساعد في توفير اللبنات الأساسية لاختراقات المستقبل، مما يؤدي إلى علاجات جديدة وفعالة لـ 55000 امرأة و370 رجلاً ممن تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي في المملكة المتحدة كل عام."

علاج الخلايا الجذعية السرطانية

في المقابل قال أحمد أوكار، من جامعة مانشستر: "كان تطوير علاجات الخلايا الجذعية السرطانية لاستهداف الأورام من جذورها هدفا بحثيا لأكثر من 20 عاما، ولكن حتى الآن ثبت أنه بعيد المنال".

وأظهر البحث أنه مع انعدام "RAC1B "، لا يمكن للخلايا الجذعية لسرطان الثدي تشكيل أورام، وتصبح أكثر عرضة للعلاج الكيميائي، مما يجعل العلاج أكثر فعالية".

وقال إنهم يأملون في أن تساعد الأبحاث الإضافية "في ترجمة هذه النتائج إلى علاجات موجهة لمرضى سرطان الثدي".


المصدر: صحيفة "إندبندنت" البريطانية