الجزر يقوي النظر .. حقيقة أم خرافة
منوعات
الجزر يقوي النظر .. حقيقة أم خرافة
4 شباط 2023 , 08:06 ص

تعاني العين من الإجهاد حيث تبدأ تسيل بين الحين والآخر ، وتتحول إلى اللون الأحمر وتشعرك بالحكة، وتتشكل بقع باهتة حول منطقة العين فإذا كنت تجد صعوبة في القراءة بالفعل، فقد حان الوقت لتعديل عاداتك والذهاب إلى طبيب عيون.

النظام الغذائي وصحة العين

ولكن إن اتباع نظام غذائي جيد بجانب تغييرات نمط الحياة يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة عينيك وحتى تحسينها و الجزر هو أحد المكونات التي تم الترويج لها لفائدة البصر.

الجزر وصحة العينين

هناك فكرة شائعة أن تضمين الجزر الطازج في نظامك الغذائي أو حتى تناول عصيره بشكل منتظم يمكن أن يفيد العينين، وإليك حقيقة الأمر .

العناصر الغذائية في الجزر

يحتوي الجزر على مجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات والمغذيات الدقيقة الأخرى، الجزر غني بمضادات الأكسدة البيتاكاروتين ، مفيد لجهاز المناعة وكذلك لصحة الجلد والعين .

هل الجزر يقوي النظر ؟

ارتبط البيتاكاروتين الموجود في الجزر منذ فترة طويلة بتحسين الرؤية وتحسين البصر ، إلا أن نقص فيتامين أ - مثل سوء التغذية ، أو مشاكل سوء الامتصاص ، فلن يحسن الرؤية السيئة . 

البيتاكاروتين وتحسين جودة البصر

الجسم قادر على تحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين يسمى الشبكية - نوع من فيتامين أ - والذي يعتبر ضروريًا للحفاظ على الرؤية الطبيعية، على الرغم من هذا الاكتشاف ، يعتقد خبراء الصحة أن كمية البيتاكاروتين التي يتم توفيرها للجسم أو التحويل إلى شبكية العين عادة ما تكون غير مهمة لتوفير تغييرات جذرية في جودة الرؤية ، وجدت إحدى الدراسات أن الكاروتينات الموجودة في الجزر كانت قادرة على مساعدة كبار السن الذين يعانون من التنكس المرتبط بالعمر.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وقوة البصر

يحتوي الجزر على فيتامين أ و هو واحد من العديد من الخضروات المفيدة للعيون، ولكن الفواكه الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، والتي تحتوي على المزيد من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل C و E ، هي أفضل.

الفيتامينات المضادة للأكسدة وحماية العينين

تساعد الفيتامينات المضادة للأكسدة في حماية العيون ضد إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، لكن تناول أي خضروات أو مكملات تحتوي على هذه الفيتامينات أو المواد لن يمنع أو يصحح مشاكل الرؤية الأساسية مثل قصر النظر أو طول النظر ، وفقا Harvard Health Publications.

أطعمة تساعد في الحفاظ على جودة الرؤيا

يعتبر الجزر مثل العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالبيتاكاروتين وفيتامين أ - قد يساعد في الحفاظ على رؤيتك ، لكنها لن تحسنها بأعجوبة أو تمنعك من الحاجة إلى النظارات، سيساعد تضمين الأطعمة الأخرى ذات اللون البرتقالي ، العناصر الغنية بفيتامين A و E و C جنبًا إلى جنب مع المأكولات البحرية ومنتجات الألبان في الحفاظ على الرؤية في مكانها


المصدر: موقع "food.ndtv"