مواصفات مدافع هاون
علوم و تكنولوجيا
مواصفات مدافع هاون "فاسيليوك " الأوتوماتيكية الروسية
14 شباط 2023 , 09:12 ص

يستخدم الجنود الروس ناقلة " إم تي – إل بي 82" المتعددة المهام التي يوضع عليها مدفع هاون "فاسيليوك الأوتوماتيكي الأملس الماسورة عيار 82 ملم وذلك في العمليات العسكرية الخاصة .

مدفع هاون "فاسيليوك " الأوتوماتيكي

وكان الجنود السوفيت قد استخدموا هذه المدافع الأوتوماتيكية في أفغانستان ويضم طاقم المدفع الجوال 4 أفراد يجلسون في مؤخرة المدرعة ويطلقون النيران  من مدفع الهاون الأوتوماتيكي أثناء توقفات قصيرة، ثم يستمرون في السير للحيلولة دون الاستجابة النارية من جانب العدو.

مواصفات مدفع الهاون" فاسيليوك" الأوتوماتيكي

يبلغ وزن مدفع الهاون" فاسيليوك" نحو 620 كيلوغراما، وسرعة الرمي 170 طلقة في الدقيقة. ويتم إطلاق النيران بواسطة كاسيتات تحمّل في المدفع ويحتوي كل منها 4 قذائف . 

قذائف مدفع الهاون" فاسجيليوك" الروسي

ويتراوح وزن قذيفة مدفع الهاون" فاسيليوك" بين 3100 و4600 غرام حسب نوعيته. وسرعة القذيفة الأولية 272 متر/ثانية. وتنشأ عند انفجار القذيفة 800 شظية بوزن غرام واحد تصيب القوة البشرية في منطقة قطرها 6 أمتار.

أنواع قذائف الهاون الروسية

وتُنتج الصناعة الروسية مختلف الأنواع من القذائف : بما فيه قذائف جوفاء، قذائف دخان، قذائف إضاءة، وما إلى ذلك، ويبلغ المدى الأدنى لإطلاق القذيفة 800 متر، المدى الأقصى 4270 مترا.

مواصفات الناقلة حاملة مدفع الهاون" فاسيليوك"

وتسير الناقلة التي يوضع فيها مدفع هاون بسرعة 61.5 كلم/ساعة على الطريق المعبدة و6 كلم/ساعة على الماء. ويمكن أن تسير إلى مسافة 5000 متر.