ابتكار دواء خلوي لترميم العظام بعد الإصابات
علوم و تكنولوجيا
ابتكار دواء خلوي لترميم العظام بعد الإصابات
23 شباط 2023 , 07:21 ص

تمكن علماء الجامعة الروسية للصداقة من ابتكار دواء خلوي لتجديد أنسجة العظام.

دواء لتجديد أنسجة العظام

حيث استخدم العلماء خلايا نخاع العظم المأخوذة من الشخص المصاب في تجديد النسيج العظمي. وهذا الابتكار سيساعد المرضى المصابين بكسور معقدة.

دواء خلوي لترميم العظام

يقول مدير مركز البحوث والموارد التعليمية "Cell Technologies" التابع للجامعة أليكسي لوندوب : "ابتكرنا، باستخدام طرق الطب التجديدي، مادة تسرع عملية تجديد العظام. أخذنا من الشخص المصاب خلايا نخاع العظام، واستخدمناها في إنماء كتلة حجمية استخدمها الجراحون في ملء الفراغات في مناطق

الكسور المعقدة".

اختبار الدواء الجديد

يؤخذ أثناء العلاج 50-100 ملليلتر من نخاع العظم من المريض، وتعزل الخلايا اللازمة وتزرع. ومن ألف خلية حصلوا على 20 ألف خلية جديدة. وضعوها على مادة متوافقة حيويا وزرعو ا النسيج العظمي بالشكل المطلوب في مفاعل حيوي.

نتائج الاختبار

وحصلوا على كتل عظمية بحجم 4 × 1 × 1 سم، يمكن استخدام عدد منها للإصابات الشديدة. وتسمح هذه التقنية للجراحين باستبدال من 1 إلى 50 سنتيمترا مكعبا من أنسجة العظام التي تتجذر بشكل أسرع، لأنها من الخلايا الأصلية للمريض.

وقد اجتازت هذه الطريقة جميع الاختبارات على الحيوانات وعددا من الاختبارات السريرية. ويخطط الباحثون بالتعاون مع أطباء المستشفى العسكري اختبارها على 20 شخصا أصيبوا بكسور معقدة.

وتخطط الجامعة لإنتاج هذه المادة داخل الجامعة بموجب ترخيص انتاج الأدوية الخاص بها.

المصدر: وكالة تاس