الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها على معدة فارغة
منوعات
الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها على معدة فارغة
6 آذار 2023 , 10:44 ص

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو حرقة المعدة أو ارتداد الحمض إذ تناولتها على معدة فارغة لذلك يجب تجنب الوجبات التي يصعب هضمها أو التي تحتوي على الكثير من السكر أو الدهون أو التوابل.

الأطعمة التي يجب تجنبها على معدة فارغة 

الأطعمة المقلية

تسبب الأطعمة المقلية عسر الهضم وحرقة المعدة عندما تتناولها على معدة فارغة لانها غنية بالدهون وتستغرق وقتًا طويلاً للهضم و يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في زيادة مستويات السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى التعب والدوار والشعور بالامتلاء المفرط. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المقلية على معدة فارغة إلى زيادة مستويات الكوليسترول ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المشروبات الغازية

يسبب شرب المشروبات الغازية على معدة فارغة انزعاج المعدة والانتفاخ بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود فيها، يمكن أن يتسبب غاز ثاني أكسيد الكربون في إنتاج المعدة للحمض الزائد وخلق بيئة حمضية، هذا يمكن أن يهيج بطانة المعدة ويسبب التقلصات وعسر الهضم.، يمكن أن تسبب المشروبات الغازية أيضًا الغازات والانتفاخ بسبب عملية تسمى "الكربنة".

الأطعمة المصنعة

يسبب تناول الأطعمة المصنعة على معدة فارغة ارتفاعًا غير صحي في مستويات السكر في الدم ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر والدهون والصوديوم،  يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، مثل الصداع والتعب وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المصنعة على معدة فارغة أيضًا إلى عسر الهضم واضطراب المعدة بسبب نقص الألياف فيها،  يعد تناول وجبة متوازنة تحتوي على أطعمة كاملة غنية بالمغذيات خيارًا أفضل بكثير للصحة العامة.

الحمضيات

يسبب تناول ثمار الحمضيات على معدة فارغة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة أو عسر الهضم أو ارتجاع المريء. تحتوي ثمار الحمضيات على كمية كبيرة من حامض الستريك ، وهو مادة مهيجة لبطانة المعدة، قد يؤدي تناول ثمار الحمضيات على معدة فارغة إلى زيادة إنتاج الحمض ، مما يسبب تهيجًا وانزعاجًا وحتى ألمًا.

منتجات الألبان

لا يُنصح عمومًا بتناول منتجات الألبان على معدة فارغة حيث يصعب هضمها. تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي على اللاكتوز ، وهو نوع من السكر يوجد بشكل طبيعي في الحليب.

عند تناول منتجات الألبان على معدة فارغة ، قد لا يتم تكسير اللاكتوز وامتصاصه بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى مضايقات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ والإسهال. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من الدهون ، والتي يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتسبب عدم الراحة.

المشروبات المحتوية على الكافيين

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معدية حادة أو قرحة في المعدة أو متلازمة القولون العصبي بعدم تناول القهوة على معدة فارغة ؛ قد يحفز إفراز المعدة .


المصدر: موقع " onlymyhealth