النشاط البدني نهج أساسي لعلاج الاكتئاب والقلق
دراسات و أبحاث
النشاط البدني نهج أساسي لعلاج الاكتئاب والقلق
19 آذار 2023 , 13:59 م

يُعد الاكتئاب والقلق من الأسباب الرئيسية لمشاكل الصحة النفسية عالمياً، وقد أدت جائحة كوفيد 19 إلى تفاقم هذا الوضع


970 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطراب في الصحة النفسية


ففي عام 2019، قالت منظمة الصحة العالمية أن واحداً من كل ثمانية أشخاص أو 970 مليون شخص حول العالم، يعاني من اضطراب في الصحة النفسية، وارتفع هذا الرقم بشكل كبير بسبب جائحة كوفيد-19، وفي حين أن الأدوية التقليدية يمكن أن تكون فعالة، فإن بحثاً جديداً نُشر في المجلة البريطانية للطب الرياضي وجد أن التمارين الرياضية هي طريقة أكثر فاعلية لعلاج مشاكل الصحة النفسية.


وفقاً لصحيفة الغارديان، راجع الباحثون الأستراليون في هذا البحث أكثر من 1000 تجربة شملت 128119 مشاركاً.


ممارسة 150 دقيقة رياضة أسبوعيا يقلل بشكل كبير من الاكتئاب والقلق والضيق النفسي


وكتب الباحثون: "وجدنا أن ممارسة 150 دقيقة كل أسبوع لأنواع مختلفة من النشاط البدني "مثل المشي السريع ورفع الأثقال واليوجا" يقلل بشكل كبير من الاكتئاب والقلق والضيق النفسي، مقارنة بالعلاج المعتاد".


كما لاحظ الباحثون وجود تحسن كبير عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب، و فيروس نقص المناعة البشرية، وأمراض الكلى، والنساء الحوامل على الرغم من ملاحظة الآثار الإيجابية لكل المشاركين الأصحاء.


وقال فريق البحث: "وجدنا أنه كلما زادت كثافة التمرين، زادت الفوائد، كما أن ممارسة الرياضة من ستة إلى 12 أسبوعاً لها أكبر الفوائد، وليس لفترات أقصر، فالتمرين طويل الأمد مهم للحفاظ على الصحة النفسية".


التمارين الرياضية أكثر فعالية بمقدار 1.5 مرة من العلاج الدوائي


وقال العلماء من جامعة جنوب أستراليا أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن التمارين الرياضية بمقدار 1.5 مرة من العلاج الدوائي أو السلوكي المعرفي، في حين تؤكد الجمعية الأمريكية لعلم النفس على الأدوية والعلاج وحدهما لإدارة الاكتئاب والقلق والضغط النفسي، وتعتبر التمارين الرياضية علاجاً بديلاً، في نفس فئة العلاج بالوخز بالإبر.


النشاط البدني نهج أساسي لعلاج الاكتئاب والقلق


ويضيف مؤلفو الدراسة أنه يجب استشارة أخصائيي الرعاية الصحية للمساعدة في تطوير خطة علاج شاملة، وقد تتضمن خطة العلاج هذه ممارسة الرياضة، جنباً إلى جنب مع خيارات نمط الحياة الأخرى مثل اتباع نظام غذائي متوازن والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة.


واستنتج المؤلفون: "نأمل أن تؤكد هذه الدراسة على أن الحاجة إلى النشاط البدني هي نهج أساسي لعلاج الاكتئاب والقلق".



الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً