ماهي أنظمة قاذفات
علوم و تكنولوجيا
ماهي أنظمة قاذفات "الشمس الحارقة" المحدثة من نوع "TOS-1A" التي تسلمها الجيش الروسي ؟
3 نيسان 2023 , 09:55 ص

تسلمت القوات الروسية المحمولة جوا سلاحا لامثيل له في الترسانة الغربية وهو أنظمة قاذفات "الشمس الحارقة" المحدثة من نوع "TOS-1A".

قاذفات الشمس الحارقة 

وجاء في البيان الرسمي لوزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، "لأول مرة في تاريخ القوات المحمولة جوا، تم اليوم في مقاطعة ساراتوف، تزويد أحد التشكيلات لقوات الحماية من الإشعاعات والمواد الكيميائية والبيولوجية بأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة المحدثة TOS-1A".

سلاح يثير الذعر

وقال مدير جهاز الحماية من الإشعاعات والمواد الكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المحمولة جوا، العقيد أليكسي غونشاروف، بأن هذه الأنظمة "ليس لها مثيل في الترسانات الغربية للأسلحة"، وهي "تثير الذعر في أعدائنا".

وأضاف: "أنا واثق من أن استخدامها سيقرب انتصارنا". 

ماهي أنظمة قاذفات "الشمس الحارقة" المحدثة من نوع "TOS-1A"

و"توس-1 إيه" هي النسخة المطورة من راجمات الصواريخ الروسية "توس-1"، حيث يمكن إعدادها للقتال خلال 90 ثانية، بحسب تقرير لموقع "روس أوبورون إكسبورت" الروسي.

ميزات ومواصفات  أنظمة قاذفات "الشمس الحارقة" المحدثة من نوع "TOS-1A"

ويمكن لراجمة "توس-1 إيه" إطلاق 24 صاروخا خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 ثوان، بينما تحمل مركبة الدعم المرافقة لها 48 صاروخا آخر يمكن إعدادها لإطلاق دفعة أخرى من الصواريخ لمواصلة القتال.

تستطيع راجمة الصواريخ الروسية إطلاق صواريخ عيار 220 ملم مع قدرتها على الدوران 360 درجة أثناء إطلاق النار، الذي يتم التحكم فيه عن طريق نظام إطلاق نار إلكتروني يمكنها من تحديد أهدافها بدقة عالية
وتكمن أهمية الراجمة "توس-1 إيه" بأنها تطلق صواريخ حرارية ذات قذائف فراغية، وبالتالي فهي على عكس الأسلحة التقليدية، لديها موجة انفجار أكبر بكثير.

بعد التفجير، تمتزج المواد الحربية بالأكسجين، مما يخلق نصف قطر هائل من الدمار. صرح جوردان كوهين أنه يكاد يكون من المستحيل مقاومة هذا السلاح بعد تشغيله.

ويتراوح مدى راجمة "الشمس الحارقة" بين 600 متر و6 آلاف متر ويمكنها إحراق مواقع وتشكيلات عسكرية في ثوان معدودة بقوة نيران هائلة.

المصدر: نوفوستي