كَتَبَ د. اسماعيل النجار:
مقالات
كَتَبَ د. اسماعيل النجار: "عالَمٌ جديدٌ تُرسَمُ معالِمُهُ بريشَتَيْ موسكو وبكين،على لوحَةِ الكُرَةِ الأرضية".
د. إسماعيل النجار
6 نيسان 2023 , 23:58 م

كَتَبَ د. إسماعيل النجار: 

مِمَّا لا شَكَّ فيه ولا رَيب أنّ التغيير بدأت ملامحُ ألوانِه تعكسُ الضوءَ بِنِيَّةِ الِانفِراجِ بعدَ ضيقٍ مَرَّت عليه عقود، والمجتمعُ الدَّوْلِيُّ أسيرُ المخططاتِ والجنون ِ الأمريكي.

عالَمٌ جديدٌ تُشرِقُ شَمسُهُ من خلفِ دُخان ِ القصفِ في أوكرانيا، وطلائعُ أشِعَتِهِ تسللَّتْ خيوطاً إلى فضاءِ تركيا وما بعدها.

دبلوماسيةُنَسْجِ التحالفات الجديدةِ تَقْتَطِعُ من الثوبِ الأمريكيِّ شُرَكاءَوازِنينَ،على مرأى ومسمَع ِواشنطن التي تنسجُ ثوباً جديداً، أضافت عليه لوناً فنلندياً وسيتبعه اللون السويدي القاتم.

عملياتُ اجتِزاءٍ وترقيع ٍ تحصُلُ في آن،بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، سترسمُ معالِمَ لوحةِالعالمِ الجديد الذي بدأ ينتفض لمصالحه، مثلِ المَجَر التي أعلنَت رفْضَها تنفيذَ مذكِّرةِ اعتقالِ الرئيس الروسي فلاديميربوتين،التي صدرَت عن محكمةِ الجنايات الدولية، وحكومةِ جنوبِ أفريقيا،واليابان التي خرجت من تحت العباءَة الأميركيةِ، فيما يخص العقوباتِ والحظْر َ على النِّفطِ والغازِ الروسيَّيْنِ ووَقَّعَتْ عقوداً مع الأخيرة لشرائهما بأغلى الأثمان، وقوفاً عند مصلحتها

ومصلحة شعبها، ولَمْ تأبَهْ للتحذيراتِ الأمريكية بتاتاً.

رقعةُ الشطرنج الغربيةُ تضيقُ في كُلِّ أنحاءِ العالم، بعدمامَلَّتْ شعوبُهُ عربدات واشنطن وبريطانياوفرنسا؛

في الشرق الأوسط، وأصبح لواشنطن داخل المملكة السعوديةِشريكٌ هوَالصينُ وداخل قطر تركيا، وداخلَ سَلطَنَةِ عُمانَ إيران، ولم يَعُدِ اليمنُ بحجمِ قبضَةِ سفيرِ أمريكا السابق في صنعاء، والجزائرُ انتفضَت على الواقع، وتونس ترسم خارطة طريقها بيدها، وسورية على أبواب الِانتصارِ النهائيّ، والعراقُ هزَم مشروعها، وغزةُ خٍنجرٌ يُمَزِّقُ خاصرتَها الصهيونية، والضفةُ انتفضَت، وجنوب لبنان أصبحَ يُهَدِّد بَدَلَ أن يتلقى الضربات ويُهَدَّد،

أوروبا اقتصادُها يحتضر، وباريسُ تحترق، وشعوبُها تفرُكُ بأيديها حائرةً خائفةً على مصيرهِا، الصين تَتَمَدَّد، وإسرائيلُ تعيشُ أسوأ أزماتها الداخليه، والخلافاتُ داخلَ أمريكا وصلت إلى حد الِانفجار، بدليلِ محاكمةِ دونالد ترامب وسجنه.

إذاً، أمريكا مأزومةٌ، قولاً وفعلاً، وتوحيدُ القوتَيْن ِ الكبيرتَيْن ِ الصين ِ وروسيا يُخيفها،وليسَ فقط يُقْلِقُها،

التغيير يحتاج إلى وقتٍ وصبرٍ وحِنكةٍ، ودبلوماسيَّةٍ وبُعْدِ نظرٍثاقب،لكنَّ معالِمَ العالمِ الجديدِ الذي نتمناُه أصبحت واضحةً للعيان وعلى المَلَأِ.

تبقى أمريكا مُمسِكَةً اليومَ باقتِصادِيّاتِ العالمِ، عَبْرَ قوّةِ سيطرةِ الدولار الذي فقدَ وهجَهُ بين بعض البلدان، ولكنَّ الأمرَ لن يطولَ قبل أن يفتحَ اللهُ أبواباً واسعةً نخرجُ منها إلى الفَرَج ِ، وتدخل أمريكا إلى الضيق.

بيروت في...

6/4/2023 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري