صاعقة تنتج مادة فوسفيت الكالسيوم النادرة
منوعات
صاعقة تنتج مادة فوسفيت الكالسيوم النادرة
16 نيسان 2023 , 06:48 ص

أنتجت صاعقة ضربت إحدى الأشجار على الساحل الغربي لفلوريدا نوعاً رائعاً من مادة الفوسفور يمكن أن تمثل مجموعة معدنية جديدة بالكامل، مما يسد الفجوة بين معادن الفضاء والمعادن الموجودة على الأرض.

فوسفيت كالسيوم ناتج عن تفاعل الصاعقة مع الرمال

تم العثور داخل فولغوريت "كرة معدنية" تكونت من تفاعل صاعقة شديدة الحرارة مع الرمال حول جذور الشجرة على المادة، التي تتطابق بشكل وثيق مع فوسفيت الكالسيوم CaHPO3 . 

البرق المتحجر

يحدث "البرق المتحجر" عندما يضرب البرق أنواع معينة من الرمال والسيليكا والصخور، لكن الأمر الأقل شيوعاً هو العثور على شيء فريد مخفي داخل إحدى هذه الهياكل.

يقول عالم الجيولوجيا "ماثيو باسيك" من جامعة جنوب فلوريدا: "لم نشهد مطلقاً مثل هذه المادة تتكون بشكل طبيعي على الأرض، حيث يمكن العثور على المعادن المشابهة لها في النيازك والفضاء، لكننا لم نشاهد هذه المادة نفسها في أي مكان".

كيف أنتجت الصاعقة مادة فوسفيت الكالسيوم النادرة

تسببت الصاعقة باحتراق الكربون في الشجرة التي اصطدمت بها، وكذلك الحديد المتواجد حول جذورها، ويمكن أن يتشكل هذا الشكل من فوسفيت الكالسيوم في سيناريوهات أخرى تتطلب طاقة عالية، وقد يلعب دوراً مهماً في دورة الفوسفور.

صعوبة تشكيل فوسفيت الكالسيوم مخبريا

لم تنجح محاولات إعادة تشكيل فوسفيت الكالسيوم في المختبر، وذلك لأن هناك شروطاً محددة وتوقيتاً دقيقاً للغاية من أجل إنتاج هذا المعدن الذي نادراً ما تتم رؤيته، وقد نضطر إلى انتظار صاعقة أخرى حتى نرى هذه المادة مرة أخرى.

تأثير الصواعق على كوكبنا

قد يكون للنتائج أهمية كبيرة أيضاً من أجل دراسة الفترات المبكرة في تاريخ كوكبنا، فمن المحتمل أن تكون هذه الأنواع من الصواعق والتفاعلات الكيميائية تحدث بانتظام، لكن دورة الفوسفات ليست شيئاً يفهمه العلماء بشكل كامل.

هذا ويقول عالم الجيولوجيا "تيان فينغ" من جامعة جنوب فلوريدا: "يشير الباحثون السابقون إلى أن دور البرق في تكوين مركبات الفوسفات كان ظاهرة منتشرة على الأرض في وقت مبكر". 

المصدر: جامعة جنوب فلوريدا