روسيا تطلق قمر صناعي جديد بحجم علبة الكبريت
علوم و تكنولوجيا
روسيا تطلق قمر صناعي جديد بحجم علبة الكبريت
24 نيسان 2023 , 13:14 م

طورت شركة RuVDS الروسية قمر صناعي جديد ليكون أحد أصغر الأقمار الصناعية التي ستعمل في كل مدارات الأرض على الإطلاق بحجم علبة كبريت .

إطلاق قمر صناعي روسي متناهي الصغر

وقال شركة RuVDS الروسية في بيان رسمي لها أن روسيا تسعي إلى اطلاق قمر صناعي جديد متناهي الصغر إلى مدرات الأرض، كما أن القمر سيطلق باستخدام حاوية إطلاق فضائية خاصة، قامت بتطورها شركة Small Space Systems الروسية.

موعد إطلاق هذا القمر

أما عن موعد اطلاق هذا القمر الصناعي المتناهي الصغر التي ستعمل في كل مدارات الأرض فمن المفترض أن تطلق شركة RuVDS الروسية، هذا القمر الصناعي المتناهي الصغر في خريف العام الجاري.

يقول المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، نيكيتا تسابلين أن اطلاق روسيا لقمرها الجديد سيكون حدثا فريدا ومتميزًابالنسبة لروسيا.

وأضاف نيكيتا تسابلين أن الشركة الروسية ستقوم باطلاق هذا القمر الصناعي المتناهي الصغر من أجل اختبار الحلول المعيارية الجديدة التي ستعتمد في صناعة مثل هذا النوع من الأقمار، واستخدام حاويات إطلاق جديدة لإطلاق هذا القمر هو أمر مهم أيضا، وأن هذا الشيء يزيد من القيمة العلمية لمشروعنا الذي سيكون مشروعا فريدا بالنسبة لروسيا«.

أهمية الابتكار الروسي الجديد

سيتيح المشروع الجديد الذي تعمل عليه شركة RuVDS إمكانية نقل أقمار صناعية متناهية الصغر (بأبعاد 5x5х5 سم) في الحاويات الفضائية المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية النانوية، الأمر الذي سيساعد في المستقبل على إطلاق عشرات الأقمار المتناهية الصغر دفعة واحدة إلى الفضاء باستخدام صاروخ فضائي واحد .

المصدر: وكالة «فيستي» الروسية