كل ما تريد معرفته عن علاج آلام الظهر باستخدام حقن الكورتيزون
علوم و تكنولوجيا
كل ما تريد معرفته عن علاج آلام الظهر باستخدام حقن الكورتيزون
20 أيار 2023 , 09:04 ص

يعاني العديد من الأشخاص من آلام الظهر لذلك عليك تجريب التدابير التحفظية أولاً للسيطرة على الألم، واعرف حدود ومخاطر حقن الكورتيزون إذا اخترت تجربتها.

آلام الظهر

الوقت سيداوي هذا الألم، وعلى مدار أسابيع إلى شهور، سيهدأ الألم، وستعود ببطء إلى حياتك الطبيعية، وفي غضون ذلك، حاول أن تظل نشطاً قدر الإمكان واعتمد قدر الإمكان على مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تجنب الحاجة إلى حقن الكورتيزون، يسمي الأطباء هذه الحقن بحقن الكورتيكو ستيرويد.

حقنة الكورتيزون

لكن إذا كانت المشكلة هي آلام الظهر الناجمة عن التهاب أعصاب العمود الفقري، وبعد بضعة أسابيع، قد يصبح مجرد الوصول إلى الحمام وكأنه مسيرة نابليون الشتوية في روسيا، وفي هذه المرحلة، قد يتم إعطاؤك حقنة الكورتيزون لتهدئة منطقة الألم الشديد في أسفل ظهرك.

لا تشجع إرشادات التدخل السريع باستخدام حقن الكورتيزون، ويقول الدكتور روبرت شميرلنغ، من كلية الطب بجامعة هارفارد: "ستفعل أشياء أقل توغلاً وأقل عدوانية أولاً".

حقن الكورتيزون لعلاج آلام الظهر

ومع ذلك، إذا اخترت أن تأخذ جرعة الكورتيزون، فاعرف تأثيرها، يقول الدكتور شميرلنغ: "الحقن هي إجراء مؤقت دائماً، وبشكل عام، إنها مخصصة للتحكم في الأعراض وليست علاجاً نهائياً لمعظم الحالات". 

 أهداف حقن الكورتيزون 

إذا تم استخدام حقن الكورتيزون بشكل مناسب، يمكن أن تهدئ ألم المفاصل والأنسجة الملتهبة ولكنها لا تسرع الشفاء أو تمنع حدوث مشاكل في المستقبل، وفيما يلي بعض الأهداف الأكثر شيوعاً للعلاج بالكورتيكو ستيرويد 

حالات استخدام حقن الكورتيزون

- الفضاء فوق الجافية: تستهدف الحقن فوق الجافية المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي حيث تخرج جذور الأعصاب وتمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون المنطقة القريبة من جذور الأعصاب هي مصدر آلام أسفل الظهر، مثل عرق النسا.

- الأوتار والجراب: تُستخدم حقن الكورتيزون في التهاب الأوتار، والوتر هو الحبل الليفي القاسي من الأنسجة الذي يربط العضلات بالعظام، كما يمكن أيضاً استخدام الستيرويدات لتهدئة الجراب الملتهب، والجراب عبارة عن وسادات توسيد من الأنسجة تقلل الاحتكاك بين العضلات والأوتار أثناء تحركها واحتكاكها مع العظام وهياكل المفاصل الأخرى.

- المفاصل: يُحقن الكورتيزون أحياناً في المفصل لتهدئة الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل، والأهداف الشائعة هي الركبة ومفاصل العمود الفقري.

المصدر: جامعة هارفارد
الأكثر قراءة طريق القدس يمر في أذربيجان أيضاً
طريق القدس يمر في أذربيجان أيضاً
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً