إنطلاق أعمال النسخة الأولى لمهرجان إيثار الدولي بمشهد
أخبار وتقارير
إنطلاق أعمال النسخة الأولى لمهرجان إيثار الدولي بمشهد
21 أيار 2023 , 20:36 م


انطلقت مساء الجمعة فعاليات مهرجان "إيثار" الدولي الأول للسيناريو والفيلم بحضور مجموعة من عوائل الشهداء والفنانين بجوار قبور شهداء "جبل النور" في مدينة مشهد المقدسة وبمشاركة ضيوف وأصحاب أعمال من 30 بلداً.

وأضاف مساعد الرئسي الإيراني رئيس مؤسسة شؤون الشهيد والمحاربين القدامى في رسالة إلى المهرجان، والتي قرأها المدير العام لمؤسسة الشهيد والمحاربين القدامى في خراسان الرضوية: "الفيلم" في عصرنا من ذو تأثير قوي جدا، وهو أدواة لإضفاء الطابع المؤسسي على المثل والأفكار في المجتمع واليوم تقوم شركات إنتاج الأفلام الكبيرة بإضفاء الطابع المؤسسي على سياساتها وأهدافها في شكل أفلام لجمهورها من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات.

وقال سید امیرحسین قاضی ‌زاده‌هاشمی في هذه الرسالة: لحسن الحظ بعد انتصار الثورة الإسلامية، تشكل أسلوب جديد في صناعة الأفلام الإيرانية، ومنذ البداية حظيت الأعمال في مجال التضحية والاستشهاد والمقاومة بمكانة خاصة بين الجماهير. اليوم المنتجات المصنوعة في هذا القطاع مرحب بها من قبل الجمهور ولديها العديد من المعجبين عبر الحدود.

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية: إن مهرجان "فيلم إيثار للأفلام والسيناريو" يركز على "نشر ثقافة التضحية والشهادة والتعاطف والمقاومة الإسلامية" بالإضافة إلى خلق خطاب ثقافي مشترك بين دول محور المقاومة وربط صانعي الأفلام والسينمائيين.

كما قال نائب محافظ خراسان الرضوية في مشهد المقدسة في هذا المؤتمر: إن خطة تشكيل داعش الإرهابي لم تكن فقط تستهدف سوريا، بل جاءت عبر أداة تنظيم داعش الارهابي لإسقاط الإنسانية والدين الإسلامي من على وجه الأرض.

وصرح نائب محافظ خراسان الرضوية في جزء آخر من خطابه: إن حرب الدفاع المقدس التي استمرت ثماني سنوات فرضت علينا بدعم من 40 دولة في العالم لإركاع إيران، لكنها عاصمة ثقافة التضحية والقبول. الاستشهاد للإيرانيين بإيمان بالله والأئمة هو طهارة وتربية، وهو ما اقترحه الإمام الراحل من مدرسة الحسين بن علي (ع)، وهذا هو ثمرة ثقافة التضحية والاستشهاد.

وأضاف: "اليوم ومع عاصمة الإيمان وثقافة التضحية والاستشهاد ويجب أن نصور أعمال مجاهدي ميادين الجهاد في مجال الثقافة والفن وإذا تمكنا من تقديم أعمالهم بشكل جيد لن يكون هناك مزيد من القلق لجيل الشباب والمستقبل.

*فعاليات النسخة الأولى

وإنطلقت فعاليات النسخة الأولى من مهرجان إيثار الدولي للأفلام بتوجيه من فرهاد مختاري في الفترة من 19 مايو إلى 24 مايو، وبمشاركة دولية واسعة وحضور العديد من الفنانيين الإيرانيين.

وسيتم عرض ثلاثة أفلام في اليوم الأول من المسابقة في مهرجان "إيثار" الدولي الأول للأفلام والسيناريو. سيعرض فيلم "يدو" للمخرج مهدي جعفري و "غريب" للمخرج محمد حسين لطيفي و"أطفال العاصفة" للمخرج صادق صادق زاهيغي في قاعة مهر في حرم سينما مهر كوهسنجي في مشهد يوم السبت.

وستعرض أربعة مسارح في حرم سينما مهر كوهسنجي في مشهد أعمال المشاركين في أقسام مختلفة من مهرجان الفيلم والسيناريو الأول "إيثار". وستعرض قاعات حافظ وجيشه هفت ومهر وستاره أعمال المشاركين في أقسام مختلفة من المهرجان في أربع مرات من الساعة 9:30 إلى 19:45 في أيام المهرجان. 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري