كَتَبَ د. إسماعيل النجار: سوريا أمام تحديات كبيره، مقاومة الإحتلال الأميركي وضمان تبديد هواجس تركيا،
مقالات
كَتَبَ د. إسماعيل النجار: سوريا أمام تحديات كبيره، مقاومة الإحتلال الأميركي وضمان تبديد هواجس تركيا،
د. إسماعيل النجار
3 حزيران 2023 , 18:38 م

كَتَبَ د. إسماعيل النجار:

"سوريا أمام تحديات كبيره، مقاومة الإحتلال الأميركي وضمان تبديد هواجس تركيا".

كل شيء له ثمن، ولا يوجد مجال أمام أي طرف من أطراف الصراع في سوريا سِوَىَ اِختيار الطريق الآمن، ليسلكه نحو تحقيق مبتغاه من أمن واقتصاد.

تركيا لديها هاجس كبير هو الوجود الكردي المسلح، على حدودها مع سوريا، بعدما تبَدَّدَت أحلامها بالسيطرة على دمَشق، وأصبحَ جُلُّ ما تبتغيه أنقرَة هوَ مصالحةُ الرئيس بشار الأسد، وإعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها، وتفكيك تنظيم قسد وتجريدُهُ من سلاحه، وضمانُ أمن الحدود بين البلدين، بينما تريد سوريا من تركيا سحبَ جيشها المحتل،وتفكيكَ المنظمات الإرهابية، وترحيلَ الأجانب إلى البلدان التي أتوا منها، عبر الأراضي التركية، واحترام سيادة سوريا.

الولاياتُ المتحدةُ الأميركيةُ هَزَّها التقاربُ التركيُّ السوريُّ، والسعوديّ السوريّ، واستعادةُ دمشقَ مقعدها في الجامعة العربيةلذلك تريدواشنطن واشنطن أن تبقى مُمسِكَةً بالأرض، وإطالةَ عُمْرِ الإحتلال، وإَبقاء تنظيم قسدبكامل عتاده وسلاحه، بهدف عرقلة جهود سوريا الساعية الى تنفيذ ما عليها من بنود، في اتفاقها مع أنقرة، بخصوص الأكراد، ولأنها، بوجود الإحتلال الأميركي، ستبقى الحكومة السورية عاجزة عن تجريدهم من سلاحهم وتطويعهم، وأيضاً تبقى حقول النفط والغاز بيد الأمريكيين، وحرمان سوريا من تحريرها يعني بقاء الحصار الِاقتصاديِّ، لمدّةٍ أطولَ، لأن تحرير حقول النفط ستساعدُ سورية، في الإكتفاء الذاتي، وكسر إحدى زوايا قانون قيصر.

كما أنّ لدى واشنطن أهداف أخرى من بقائها، في شمال وشرق سوريا، منها: ضمان تحرك إرهابيي داعش، للتخريب وإشغال قوات الجيش العربي السوري وحلفائهم، ومهاجمة القوات الروسية المتواجدة على الأرض السورية.

وما اِتِّهامُ واشنطن لإيران بتدريب وتسليح وتمويل مجموعات مقاومَة، لضرب القواعد الأميركية، إلّادعايةٌ تهدف من ورائها أمريكا لاتهام إيران بالوقوف خلف مقتل أميركيين، تبريراً للقيام بعمل عسكري ما، أو اِستخدام الأمر ورقة ضغط على طهران بمفاوضاتها النوويه غير المباشرة.

بكل الأحوال كل ما تُجَعجِعُ به الولاياتُ المتحدة لن يأتيَها بالخبز، ولن يَثٌنِيَ دمشقَ عن إطلاق مقاومتِها الشعبيةِ ضد الإحتلال الأمريكي لإخراجهم من الأرض السورية، مهما كلف الأمر،

بيروت في...

3/6/2023 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري