كَتَبَ د. اسماعيل النجار:
مقالات
كَتَبَ د. اسماعيل النجار: "السياسة الأميركية في غرب آسيا لَم تَتغيَّر".
د. اسماعيل النجار
14 حزيران 2023 , 17:55 م


إملاءآت سياسية أمريكية، وضغوطات ومحاولات إخضاع لدُوَل عِدَّة، لإخفاء تراجع النفوذ الأمريكي في العالم،وإنحسار دورأمريكا في المنطقة.

هِيَ هِيَ سياسةُ العنجهية الأمريكية لَم تتَغيَّر في منطقتنا، ولا تزال واشنطن تُمارسُ دَوْرَ الراعي والكرَّاز والكلب معاً!

رغم ضعف موقفها السياسي والعسكري في المنطقة،نتيجة تنامي نفوذ قِوَىَ أساسية فيها، كإيران وحُلفائها، وضَجَر ِ حلفائها من كثرة متطلبات الإدارة الأمريكية، وتوريطهم فيما لايستطيعون تحمُل عواقبه

إلَّا أنها لا تزال تُفكِر بعقل الحاكم بأمر الله، الذي لا منافس له.

الحرب الروسية الأوكرانية التي شَغَلَت واشنطن، والعالمَ أَجمَع، أجبرت هذه القوةَ العُظمَىَ على إشاحة وجهها عن جُلِّ ما يجري في منطقة الخليج وحوله، ودفعت بحلفائها لتبريد الجبهات، حتى لا تشتعل أيُّ جبهةٍ غير محسوب حسابها، وتخرج الأمور عن السيطرة، فتتدحرَج كُرَةُ النار، في الوقت الذي تضع فيه كل ثقلها،في دعم أوكرانيا، من أجل هزيمة القيصرالروسيِّ فلاديمير بوتين.

هيَ أعطت إشارةَ تبريدِ الجبهات، وليس الذهاب إلى تسويات، لكنَّ مصالحَ الدُوَل المتناحرةِ كانت أكبر من أن تفرُضَ الولاياتُ المتحدةُ رأيها وقرارها، فسلكَت المملكةُ العربية السعوديةُ طريق المصالحات مع إيران وسوريا، وأرسلت إشارات تهدئه لليَمن، وطَيَّبَت خاطرَ حزبِ الله، في بيان القِمَة العربية التي انعقدَت في جدَّة، وقررت بناء تحالفٍ عسكريٍّ بحريٍّ مع إيران، فاستشاطت الإدارةُ الأميركيةُ غضباً، وأرسلت رسولَها إلى السعودية، ليسلمهم خارطةَ طريقٍ طويلة لا تمر من دمشق، ولا من طهران، وتحاول من خلالها فرض إرادتها وهيمنتها على شعوب المنطقة، بالتهويل المعروف مسبقاً، وبشراكةٍ عسكريةٍ بحريةٍ إسرائيلية.

على كل حال، السعوديةُ واحدةٌ من الدُوَل المعنية بإدارة الصراع في منطقتنا، وهي تعرف حجم قدرتها على تحمُّل الضغوطات الأمريكية،وستحينُ الساعةُ التي تحسِمُ فيها أمرَها، ولا أحد يعتقدُ أن َّابْن َسلمان سيقبلُ أن يُشكٍّلَ رافعه للأميركي بسبب الكلفةَ الباهظةَ لذلك.

◦ واشنطن، التي تَدَّعي أنها تُطارِدُ تشكيلات داعش، تلقَّت بالأمسِ، ضربةً،عبرإسقاطِ مروحيةٍ لها، وإصابة ٢٢ جندي، جُلُّهُم بحال الخطر، و"الحبل عالجرار "؛

◦ وهذا سيكون أول غيث العاصفه القادمة على القوات الأمريكية، في سوريا والعراق، الظروف تغيَرَت، والزّومن الذي كانت تفرض فيه أمكا ما تريد وَلَّىَ إلى غير رجعه.

بيروت في...

14/6/2023 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري