نصيحة الكاتب والصحفي المصري الكبير عبد الحليم قنديل.. علموا اولادكم اقوال وافعال المجرم الصهيوني ديفيد بنغوريون.
فلسطين
نصيحة الكاتب والصحفي المصري الكبير عبد الحليم قنديل.. علموا اولادكم اقوال وافعال المجرم الصهيوني ديفيد بنغوريون.
8 تموز 2023 , 14:15 م

             

العملية العسكرية داني Operation.  Dani

داني الاسم الرمزي للعملبة العسكرية للهجوم الصهيوني على مدينتي " اللد والرملة" الواقعتين على منتصف المسافة بين يافا والقدس تقريبا.وتقع اللد على ارتفاع خمسين مترا عن سطح البحر في السهل الفلسطيني الداخلي، وتعرف في الذاكرة الشعبية الفلسطينية (( بمدينة المساجد)) ، ومنها ما هو مشهور  ومعروف على مستوى الوطن العربي.على سبيل المثال الجامع الكبير" جامع العمري" والذي ما زال موجودا حتى يومنا هذا.

تم بناء هذا المسجد في عهد المماليك ابان حكم السلطان ركن الدين بيبرس الذي حرر المدينة من الصليبين.الجامع الاخر هو مسجد " الدهاميش" الذي يتسع لثمانمائة مصلّ. وملحق به ستة محلات تجارية.

في العاشر من شهر تموز عام ١٩٤٨ عين ديفيد بنغوريون  ايجال الون كقائد عام للهجوم على اللد والرملة وعين اسحق رابين يليه في القيادة His second in command      في  البداية  قرر الون قصف اللد والرملة بالطائرات وكانتا اول المدن التي تمت مهاجمتها جوا بهذه الطريقة وتبعه هجوم مباشر على مركز المدينة مما ادى الى انسحاب قوات جيش الانقاذ العربي والمتطوعين وبعضهم غادر مواقعه قبل الهجوم بعد علمهم بانسحاب الجيش الاردني الذي كان متمركزا بجانب المدينة والذي صدرت له الاوامر بالانسحاب من " جلوب باشا" وبما ان اللد والرملة كانتا من الارض العربية حسب قرار التقسيم مما جعل الاهالي والمتطوعين يعتقدون ان الجيش الاردني سيدافع عنهما ، ويقاوم احتلالهما كما فعل في القدس الشرقيةومنطقة اللطرون.لكنهم كانوا مخطئين. قرار جلوب باشا بالانسحاب  قام الاهالي المسلحين ببنادق قديمة بالاعتصام في مسجد الدهاميش في وسط  المدينة وبعد عدة ساعات من القتال استسلموا وتم ذبحهم في المسجد وفي الشوارع المحيطة به.حيث تم قتل( ٤٢٦) ( 426)رجلا وامراة واطفالا( ١٧٦) (176)وجدوا مقتولين داخل المسجدفي اليوم التالي.

في يوم الرابع عشر من تموز قام الجنود الصهاينة بتفتيش المدينتين بيتا بيتا واجلوا السكان البالغ عددهم خمسون الفا نصفهم من القرى المجاورة حيث لجاؤا اليهما ابان الحرب.

قال لهم الجنود الصهاينة اذهبو الى رام الله عند الملك عبدالله.

المصدر: المرجع المؤرخ الاسرائيلي ايلان بابي

المصدر: موقع إضاءات الإخباري