إنتاج الباراسيتامول من الصنوبر .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
إنتاج الباراسيتامول من الصنوبر .. إليك التفاصيل
9 تموز 2023 , 06:46 ص

في عالمنا المعاصر، يعد استخدام الموارد النفطية في صناعة الأدوية مشكلة بيئية كبيرة، حيث يؤدي ذلك إلى انبعاث كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وتقلبات في الأسعار. 

باراسيتامول من الصنوبر 

وفي هذا السياق، قام علماء جامعة باث البريطانية بالتوصل إلى طريقة جديدة لإنتاج بعض المسكنات الشهيرة مثل الباراسيتامول وإيبوبروفين من مادة موجودة في أشجار الصنوبر، وهي من نفايات صناعة الورق.

ويعد استخدام المواد الحيوية المتجددة مثل β-pinene في صناعة الأدوية بديلاً مستدامًا للاستخدام المعتاد للنفط الخام.

مركبات طبية من الصنوبر 

 وتمكن الباحثون من تحويل β-pinene إلى باراسيتامول وإيبوبروفين ومركبات أخرى مثل 4-هيدروكسي أسيتوفينون والسالبوتامول، والتي تستخدم في صناعة الحاصرات البيتا وأجهزة الاستنشاق لمرضى الربو. 

بدائل طبية للمواد النفطية 

ويعد هذا الاكتشاف استجابة لحاجة المجتمع إلى البحث عن بدائل مستدامة للاستخدام النفطي في صناعة الأدوية، ويساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وعلى الرغم من أن هذه التقنية الجديدة قد تكون أكثر تكلفة في بعض الأحيان، فإن المستهلكين على استعداد لدفع المزيد مقابل أدوية صديقة للبيئة مصنوعة بالكامل من مكونات نباتية.

المواد الحيوية المتجددة 

ويمكن أن يساعد استخدام المواد الحيوية المتجددة في صناعة الأدوية على تحقيق الاستدامة وتقليل الآثار السلبية على البيئة، ويعد هذا النهج استجابة لمتطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة. ويجب على العلماء مواصلة البحث عن طرق جديدة ومبتكرة لإنتاج الأدوية باستخدام المواد الحيوية المتجددة، وذلك لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية في المستقبل.

المصدر: مجلة ChemSusChem