التحديات التي تواجه تقنية العلاج المناعي للسرطان ودور التقنية الحيوية الثلاثية الأبعاد في حلها
علوم و تكنولوجيا
التحديات التي تواجه تقنية العلاج المناعي للسرطان ودور التقنية الحيوية الثلاثية الأبعاد في حلها
15 تموز 2023 , 08:50 ص

تعد تقنية العلاج المناعي للسرطان واحدة من أهم التقنيات الحديثة في مجال الطب، حيث تعتمد على استخدام الخلايا المناعية لمحاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم، ولكن هذه التقنية تواجه بعض الصعوبات والتحديات التي تحول دون استخدامها بشكل فعال في العلاج المناعي للسرطان.

الطباعة الثلاثية للخلايا المناعية 

ومن أبرز تلك التحديات هو عدم قدرة الخلايا القاتلة الطبيعية على الاحتفاظ بمستوى مناسب من الجدوى، ما يجعلها غير قادرة على استهداف الأورام الصلبة، وجاءت تقنية الطباعة الحيوية الثلاثية الأبعاد لتساعد في حل هذه المشكلة، حيث تعتمد هذه التقنية على طباعة الخلايا القاتلة الطبيعية ثلاثية الأبعاد باستخدام الهيدروجيل.

تقنية حديثة لعلاج السرطان 

وتعمل التقنية الحديثة على إطلاق الخلايا القاتلة الطبيعية التي تحتفظ بقدرتها على البقاء بعد فترة زمنية معينة، وتغليفها بالهيدروجيل، وطباعتها، ثم زرعها في بيئة ثلاثية الأبعاد، ما يعزز حيوية الخلايا ونشاط الخلايا القاتلة الطبيعية ويمكّن تلك الخلايا من مواجهة الأنسجة السرطانية.

أهمية التقنية الحديثة 

وتعد هذه التقنية الحديثة مثالية للاستخدام في العلاج المناعي للسرطان، حيث يتم تحسين وظائف الخلايا القاتلة الطبيعية المستخدمة في العلاج، وتساهم في تحسين نتائج التجارب السريرية على الأورام الصلبة، مما يمكنها من العمل على تحسين نوعية العلاج المناعي وتحسين فرص الشفاء للمرضى المصابين بالسرطان.

المصدر: ميديكال إكسبريس