التورم المتكرر يجب ألا يُهمل، فما هي الأمراض التي يمكن أن يشير إليها؟
منوعات
التورم المتكرر يجب ألا يُهمل، فما هي الأمراض التي يمكن أن يشير إليها؟
30 تموز 2023 , 08:10 ص

قد يكون التورم أمرًا شائعًا في فصل الصيف، حيث يمكن أن يحدث نتيجة لتناول الأطعمة المالحة والحلوة والمشروبات المسكنة للعطش بالإضافة إلى الحر الشديد. ويمكن أن يكون التورم نتيجة لارتداء الأحذية الضيقة أو وضع رجل على أخرى عند الجلوس. وعلى الرغم من أن هذه الأسباب تبدو غير خطيرة، إلا أن البروفيسورة أوكسانا درابكينا، مديرة المركز الوطني للبحوث الطبية للعلاج والطب الوقائي بوزارة الصحة الروسية، تحذر من أن التورم قد يشير إلى مشكلات صحية خطيرة.

كيف تتجنب تورم الساقين 

بحسب البروفيسورة درابكينا، إذا كانت الأسباب المذكورة أعلاه تؤثر في الجسم بصورة منتظمة، فليست مستبعدة الإصابة بدوالي الساقين. ولتجنب هذه المشكلة، يجب ارتداء الأحذية الملائمة والتقليل من تناول الأطعمة المالحة والحلوة وشرب كمية كافية من الماء. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من التورم المستمر الذي لا يختفي بعد التغييرات في النظام الغذائي والراحة، مراجعة الطبيب. فالتورم الذي لا يختفي يمكن أن يشير إلى أمراض خطيرة.  

أمراض تسبب تورم القدمين 

وتشير البروفيسورة، إلى أن الورم قد يشير أيضا إلى أمراض خطيرة، لذلك يجب الانتباه وعدم تجاهل التورم المتكرر. فمثلا أمراض الكلى تسبب تورم الوجه واليدين والقدمين. كما قد تسبب ألمًا في الظهر وصعوبة في التبول، وكذلك اصفرار الجلد واحمرار راحة اليدين والقدمين.

ووفقا للبروفيسورة، تشير التورمات الكثيفة الملمس التي تظهر في المساء على القدمين والكاحلين والوركين واسفل البطن إلى مشكلات في القلب. وتشير في منطقة البطن إلى اختلال عملية التمثيل الغذائي. أما تورم الوجه واليدين والقدمين فيشير إلى مشكلات في الغدة الدرقية. كما قد يشير تورم الجلد إلى التهاب المفاصل والحساسية.

متى يجب زيارة الطبيب 

بشكل عام، يجب الانتباه ومراقبة التورمات حيث يمكن أن تشير إلى مشكلات صحية خطيرة. علاوة على ذلك، يجب الحرص على مراجعة الطبيب إذا كان التورم مستمرًا ولا يتلاشى بعد التغييرات البسيطة في النظام الغذائي والراحة. ومن المهم أن يتم التشخيص المبكر والعلاج الفوري لأي مشكلة صحية كانت، لتجنب تفاقم المشكلة والتأثير السلبي على صحة الشخص.

وفي النهاية، يجب أن يكون الوعي الصحي عاليًا، وتحرير الوقت لممارسة النشاط البدني والتغذية الصحية وشرب كمية كافية من الماء. وعندما يتعلق الأمر بالتورم، يجب أن يتم مراقبته بعناية والتشخيص المبكر والعلاج في حالة الحاجة، لتجنب أي مشكلة صحية خطيرة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"