تحذير منظمة الصحة العالمية: الظواهر الجوية المتطرفة ستزداد بشكل كبير في 2023
منوعات
تحذير منظمة الصحة العالمية: الظواهر الجوية المتطرفة ستزداد بشكل كبير في 2023
8 تموز 2023 , 14:16 م

أصدر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، تحذيرًا بشأن الظواهر الجوية المتطرفة التي ستزداد بشكل كبير في عام 2023 نتيجة لتغير المناخ.

مخاطر الاحتباس الحراري 

 وأشار تيدروس إلى أن الاحتباس الحراري سيؤدي في النهاية إلى موجات من الجوع والهجرة والمرض. وكان هذا التحذير جاء بعد درجات حرارة قياسية شهدتها العديد من المناطق حول العالم في الأيام الأخيرة.

وتحدث تيدروس عن الأزمة الحالية للمناخ وأشار إلى أنها أصبحت من بين العوامل الرئيسية التي تحدد نتائج صحة الإنسان، وأن الظواهر الجوية المتطرفة المتوقعة، مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير وموجات الحر، ستكون ضارة بصحة الإنسان.

الجفاف وصحة الإنسان 

وأضاف تيدروس أن الجفاف الذي يشهده القرن الإفريقي حاليًا يؤدي إلى ضغوط كبيرة على خدمات الرعاية الصحية المحلية، ويعاني الآن ما يقرب من 60 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة. وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية إلى أن بعض البلدان شهدت أعلى مستويات الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد منذ سنوات، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المجاعة.

الاحتباس الحراري والتطرف المناخي 

وبالنظر إلى البيانات الصادرة عن المراكز الوطنية الأمريكية للتنبؤ البيئي، فإن متوسط درجة الحرارة العالمية بلغت 17.01 درجة مئوية (62.62 فهرنهايت)، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق. وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن مثل هذه الأحداث الجوية المتطرفة أصبحت أكثر تواترا على مر السنين بسبب تغير المناخ، ويمكن أن تنتج المرحلة الدافئة طقسا متطرفا، بما في ذلك الأعاصير. وبالنظر إلى هذه الإشارات الحالية، يعد التحذير من الظواهر الجوية المتطرفة وشيكة، ويتطلب حلولًا عاجلة وفعالة لمكافحة تغير المناخ وتحسين الصحة العامة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري