اكتشاف فيروسات عملاقة تظهر أشكالًا وأحجامًا لم يسبق للعلماء رؤيتها من قبل
علوم و تكنولوجيا
اكتشاف فيروسات عملاقة تظهر أشكالًا وأحجامًا لم يسبق للعلماء رؤيتها من قبل
1 آب 2023 , 13:12 م

في يوليو 2023، أعلن العلماء عن اكتشاف "تنوع مذهل" من الفيروسات العملاقة في تربة الغابات في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد أظهرت هذه الفيروسات العملاقة أشكالًا وأحجامًا "لم يكن من الممكن تصورها سابقًا"، وتحمل أجزاء خارجية وهياكل داخلية لم يسبق للعلماء رؤيتها من قبل.

فحص عينة من تربة غابات ماساتشوستس 

تم جمع عينة من تربة الغابات في عام 2019، وتم نقلها جواً إلى معهد ماكس بلانك في ألمانيا، حيث فُحصت باستخدام المجهر الإلكتروني للإرسال، وهي عملية تقوم بتكبير الأجسام باستخدام حزمة من الإلكترونات.

نتائج الدراسة 

 وقد كشف الفحص عن تنوع مذهل في الجسيمات الشبيهة بالفيروسات، حيث وجد العلماء بضع مئات من الغرامات من تربة الغابات تحتوي على تنوع أكبر من جميع الفيروسات العملاقة المنعزلة حتى الآن مجتمعة.

 اكتشاف فيروسات عملاقة 

تصل أحد هذه الفيروسات العملاقة التي تشبه المستعر الأعظم عرضها إلى 635 نانومتر، وهي أصغر من أكبر فيروس تم اكتشافه على الإطلاق (يبلغ عرضه 1500 نانومتر) ولكنها أكبر بكثير من الفيروسات التي يصادفها البشر عادة (مثل "كوفيد-19"، على سبيل المثال، 50-140 نانومتر).

مواصفات الفيروس العملاق المكتشف 

ومن بين هذه الفيروسات العملاقة الغريبة، يوجد فيروس يحمل أطرافًا كبيرة مرتبة في أنماط متماثلة، ووصفه الباحثون بأنه مورفولوجيا "السلحفاة". وهناك فيروس آخر له أنابيب طويلة تظهر من جميع الجوانب، ما يستدعي إلى الأذهان شخصية الميثولوجيا الإغريقية القديمة ميدوسا.

التنوع الجيني للفيروسات العملاقة 

وكتب العلماء في ورقة البحث الخاصة بهم: "هذه النافذة الرائعة على العالم المعقد من فيروسات التربة لا تترك مجالاً للشك في أن التنوع الجيني العالي للفيروسات العملاقة يقابله تراكيب جسيمات متنوعة لم يكن من الممكن تصورها سابقًا، ولا تزال أصولها ووظائفها بحاجة إلى دراسة".

أهمية الفيروسات العملاقة 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروسات العملاقة التي تتطفل على الطبيع والحيوانات والنباتات قد اكتسبت اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث أنها قد تلعب دورًا حاسمًا في البيئة والتنوع الحيوي. ويُعتقد أن هذه الفيروسات العملاقة قد تكون لها علاقة بتكوين تربة الغابات وتحلل العضويات فيها.

أهمية هذا الاكتشاف 

ويمتلك هذا الاكتشاف أهمية كبيرة في فهم عالم الفيروسات، والتعرف على التنوع الحيوي الكبير الذي يتمتع بها الطبيعة. كما أنه يفتح الباب أمام فرصة لاستخدام هذه الفيروسات العملاقة في مجالات مثل العلاجات الفيروسية، والتحكم في الآفات الزراعية.

على الرغم من أن الفيروسات العملاقة قد تثير قلقًا، إلا أنه يتعين علينا النظر إليها كجزء من التنوع الحيوي في الطبيعة، والتعايش معها بطريقة صحيحة. ومن الجدير بالذكر أن هذا الاكتشاف قد حدث بفضل التكنولوجيا المتقدمة والمعرفة العلمية التي تتطور باستمرار، مما يؤكد أهمية دعم الأبحاث العلمية والتكنولوجية.

المصدر: ساينس ألرت