أسباب ارتفاع قيمة الجنيه الاسترليني رغم تراجع القوة الاقتصادية البريطانية ؟
دراسات و أبحاث
أسباب ارتفاع قيمة الجنيه الاسترليني رغم تراجع القوة الاقتصادية البريطانية ؟
15 آب 2023 , 09:32 ص

يعتقد أن قيمة عملة دولة ما قد تدل على قوة اقتصادها، وأنه كلما زادت قيمة العملة دلت على ازدياد في قوة الدولة اقتصاديًا، وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، ووضع الجنيه الاسترليني في الآونة الأخيرة سيوضح ذلك.

 تسببت الميزانية المصغرة لخفض الضرائب في المملكة المتحدة في خريف عالضرائب و التي وضعها ليز تروس وكواسي كوارتنج في أزمة ديون، انخفض الجنيه الاسترليني إلى مستوى يكاد يكون متساويًا مع الدولار الأمريكي.

 أما في عام 2023، عانت المملكة المتحدة من ضعف النمو وانخفاض الإنتاجية والتضخم المرتفع، ومع ذلك كان الجنيه الاسترليني أقوى العملات أداءً بين الاقتصادات الرائدة في مجموعة العشر، إذ يُتداول حاليًا عند 1.31 دولار أمريكي تقريبًا، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2022.

اعتقد الكثيرون في الخريف الماضي أن الجنيه الاسترليني سيستمر في الانخفاض إلى مستوى يعادل الدولار وما دونه، فما الذي تغير؟

ربما يكون تشديد سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا هو العامل الرئيسي، مع أن السياسة المالية للحكومة كانت أيضًا أكثر تقييدًا.

شُدّدت أسعار الفائدة في كثير من البلدان. فلماذا أحدثت مثل هذا الاختلاف في المملكة المتحدة؟إذا قارنتها بالولايات المتحدة، على سبيل المثال، فقد ارتفع معدل التمويل الفيدرالي من 3٪ إلى 5٪ منذ أكتوبر الماضي. ارتفع المعدل المكافئ في المملكة المتحدة عما يزيد قليلاً عن 2٪ إلى 5٪. لم يقتصر الأمر على زيادة تشديد المملكة المتحدة فحسب، بل تتوقع الأسواق أن يواصل بنك إنجلترا تشديده.

إن أحد أسباب قوة الجنيه الاسترليني هو ضعف الدولار الأمريكي خلال نفس الفترة. قد يمثل هذا 50٪ من التغير في الجنيه. ومع ذلك، فقد ارتفع الجنيه أيضًا مقابل عملات أخرى مثل اليورو (ارتفع من نحو 1.08 يورو إلى 1.17 يورو خلال نفس الفترة). يشير هذا إلى أن ارتفاع الجنيه الاسترليني يرجع على الأرجح إلى سياسات المملكة المتحدة أكثر من العوامل الخارجية.

لماذا فقد الدولار الأمريكي قيمته؟

غالبًا ما يُنظر إلى الدولار على أنه مقياس للرغبة في المخاطرة وبعبارة أخرى، عندما يكون الدولار قويًا، يكون هناك المزيد من التشاؤم في الاقتصاد العالمي.

مؤشر VIX هو دليل على ذلك: إنه مقياس لمدى الخوف في السوق. منذ أكتوبر، انخفض من نحو 32 إلى 14.

قد يكون للتوقف عن الاعتماد على الدولار فقط في التعاملات الدولية وخاصة فيما يتعلق بتجارة النفط والمعادن الثمينة تأثير أيضًا.

هذه هي الفكرة القائلة بأن مكانة الدولار كعملة احتياطية عالمية آخذة في التآكل لأن دولًا مثل الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية قد ابتعدت عن العملة الأمريكية. من المحتمل أن تكون هذه مشكلة طويلة الأجل، لكنها ربما ما تزال تشجع المستثمرين على بيع الدولار.

هناك شيء آخر يجب ملاحظته وهو أن انخفاض الدولار يتعارض مع توقعات التضخم. كان التضخم في الولايات المتحدة ينخفض أسرع مما هو عليه في البلدان الأخرى، ومع تساوي كل الأشياء يجب أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الدولار.

عوائد السندات البريطانية ذات العشر سنوات أعلى الآن من الخريف الماضي. ألا يشير ذلك إلى أن المشاعر تجاه المملكة المتحدة قد ازدادت سوءًا؟

عكس الارتفاع المفاجئ في عوائد السندات الذهبية في خريف عام 2022، «السندات الذهبية هي سندات أصدرتها حكومة المملكة المتحدة لاقتراض الأموال – والعوائد هي الفوائد المدفوعة على السندات؛ فكلما ارتفعت العوائد انخفض الطلب على الدين».

ذعر المستثمرين بعد الميزانية المصغرة، وتراجعت العائدات إلى نحو 3٪ بعد تغيير السياسة المالية بمجرد أن أصبح ريشي سوناك رئيسًا للوزراء، الذي ربما كان المستوى «الصحيح» لأسعار الفائدة في ذلك الوقت. ويعكس ارتفاع عائدات الذهب منذ ذلك الحين ارتفاع أسعار الفائدة.

هل من غير المعتاد أن نرى العملة تزداد قوة عندما يكون الاقتصاد ضعيفًا؟

عادةً ما يكون التضخم المرتفع والدين الحكومي المتزايد مرتبطين بضعف العملة، ومن ثم فإن ارتفاع الجنيه الاسترليني ليس انعكاسًا لأساسيات المملكة المتحدة. قد يعكس حقيقة أن المستثمرين يتوقعون انخفاض التضخم في المملكة المتحدة بسرعة، ولكن هذا ليس ما تقوله التوقعات. على سبيل المثال، يعتقد المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR) أن التضخم لن يعود إلى مستويات 2٪ حتى عام 2025.

يعتقد الكثيرون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ساعد في التسبب بانهيار الجنيه الاسترليني في 2022. هل يعكس ارتفاع الجنيه شعور المستثمرين بمزيد من التفاؤل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

من المحتمل أن تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الجنيه الاسترليني قد شوهدت أكثر في الخريف لمرة واحدة في عام 2016 بعد الاستفتاء. لم يتعاف الجنيه الاسترليني أبدًا إلى مستويات ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

من سيفوز ومن يخسر من جنيه أقوى؟

قائمة الفائزين ستشمل مستهلكي الواردات وأولئك الذين يسافرون إلى الخارج، وخاصة إلى الولايات المتحدة. ستستفيد الشركات التي تشتري السلع بالدولار. من ناحية أخرى، سيخسر المصدرون.

هل هي أخبار جيدة بشكل عام؟

غالبًا، نعم.

عمومًا، هذا يعني أن معنويات المستثمرين بشأن الاقتصاد البريطاني قد تحسنت واستقرت سوق الذهب. وأيضًا يعني أن هناك تدفقات صافية إلى اقتصاد المملكة المتحدة «ما يعني أن المزيد من الأموال تأتي من الخارج».

إلى أين يتجه الجنيه الاسترليني الآن؟

بالنظر إلى مؤشر Big Mac التابع لصحيفة The Economist، الذي يعطي إحساسًا بالقيمة النسبية للعملات المختلفة بمقارنة سعر وجبة ماكدونالدز بيج ماك حول العالم. عندما نُشر آخر مرة في يناير، أشار إلى أن الجنيه الاسترليني كان أقل من قيمته الحقيقية بنسبة 12 ٪ مقابل الدولار الأمريكي. سيحين موعد الفهرس الجديد في أي وقت الآن، ومن المحتمل أن يُظهر أن هذا العجز عن الهدف قد تم تصحيحه.

السؤال هنا هو ما إذا كان الجنيه الاسترليني يواصل الارتفاع الآن نحو مستويات 1.50 دولار التي اعتدنا أن نراها قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. من الممكن أن يتجه في هذا الاتجاه. كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من وجهة نظر بعض الخبراء صدمة إنتاجية لمرة واحدة كان على بعض الشركات والقطاعات الاستجابة لها، مثل نقل أنشطة معينة إلى الخارج. الآن وقد حدث هذا، فقد تتوقع أن يُعوض عن طريق ظهور صناعات جديدة للاستفادة من الترتيب الجديد.

كان هناك الكثير من الحديث عن وضع المملكة المتحدة نفسها وإمكانية الاستفادة من مجال الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة، على سبيل المثال. هناك بالتأكيد إمكانية هناك، مع أنه من الصعب في هذه المرحلة معرفة التأثير الذي سيكون.

ومع ذلك، فإن ارتفاع الجنيه مشروط ببقاء المالية العامة في حالة جيدة وتراجع التضخم بما يتماشى مع التوقعات. إذا كانت هناك مشكلات على تلك الجبهات، وخاصةً فيما يتعلق بالأحداث الخارجية مثل الحرب التي جعلت العالم أكثر عزوفًا عن المخاطرة مرة أخرى، فمن الممكن حدوث انهيار آخر في الجنيه الاسترليني




المصدر: موقع إضاءات الإخباري