فلكي روسي يكشف عن سبب ارتفاع درجة الحرارة على سطح القمر
علوم و تكنولوجيا
فلكي روسي يكشف عن سبب ارتفاع درجة الحرارة على سطح القمر
30 آب 2023 , 11:52 ص

في تطور جديد يتعلق بدراسة القمر، كشف عالم الفلك الروسي فلاديسلاف شفتشنكو عن سبب ارتفاع درجة الحرارة على سطح القمر. وفقًا لتصريحاته، يمكن تفسير هذا الارتفاع بوجود مكونات محددة في تربة القمر.

سبب ارتفاع حرارة سطح القمر 

شدد شفتشنكو، رئيس قسم دراسة القمر والكواكب في معهد "شتيرتبيرغ" الفلكي الروسي، على أن درجة الحرارة العالية التي تم قياسها على سطح القمر من قبل الروفر القمري الهندي "براغيان" يمكن أن تعزى إلى خصائص التربة والتضاريس في تلك المنطقة.

وأضاف شفتشنكو أنه من المهم دراسة المنطقة التي هبط فيها المسبار الهندي، وخاصة تضاريسها. فعلى سبيل المثال، إذا تمت دراسة القياسات في المناطق المعرضة لأشعة الشمس المباشرة، فقد يتم اكتشاف وجود نظام حراري معين.

درجة حرارة سطح القمر 

تجدر الإشارة إلى أن البيانات الأولية التي تم إرسالها من القمر عن طريق الروفر الهندي أظهرت ارتفاع درجة الحرارة على سطح القمر إلى حوالي 70 درجة مئوية. وعلى الرغم من أن العلماء افترضوا في البداية أن درجات الحرارة على سطح القمر تتراوح بين 20 و 30 درجة مئوية، إلا أن تحليلات شفتشنكو تشير إلى وجود تركيبة معينة في تربة القمر تساهم في ارتفاع درجة الحرارة.

أهمية هذه المعلومات 

تعد هذه الاكتشافات الحديثة خطوة هامة في فهمنا للظواهر الجوية والتضاريسية على سطح القمر، وتساهم في توسيع معرفتنا بالكواكب والأجرام السماوية. قد تكون هذه المعلومات ذات أهمية كبيرة في تطوير المستقبل لاستكشاف الفضاء واستعمار القمر.

المصدر: معهد "شتيرتبيرغ" الفلكي الروسي