د . حسناء نصر الحسين في حوار لإضاءٱت.. أمريكا تعيش أسوءمراحل تاريخها كأمبراطورية من خلال الفشل الذي منيت به في تحقيق مشاريعها الإستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط واليوم في حربها مع روسيا في اوكرانيا .
أخبار وتقارير
د . حسناء نصر الحسين في حوار لإضاءٱت.. أمريكا تعيش أسوءمراحل تاريخها كأمبراطورية من خلال الفشل الذي منيت به في تحقيق مشاريعها الإستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط واليوم في حربها مع روسيا في اوكرانيا .
8 تشرين الأول 2023 , 16:44 م


حوار موقع إضاءٱت في بيروت

مع الكاتبة والباحثة في العلاقات الدولية

الدكتورة حسناء نصر الحسين

إعداد وإشراف : الاستاذة ربى يوسف شاهين


حوار : حسين المير


رئيس التحرير : الاستاذ شاكر زلوم

في بداية الحوار نرحب بالدكتورة حسناء نصر الحسين

في موقع إضاءٱت بيروت للإضاءه على ٱخر التطورات

ومجمل المشهد في سوريا والمنطقة .

سياسات الولايات المتحدة الإرهابية على قدم وساق

و سياسة الكيان الصهيوني الذي يحاول التشبث بالمنطقة عبر اتفاقيات ابرمها منذ اوسلو محاولا إلغاء الهزائم التي مني بها في حرب تشرين التحريرية 1973 وحرب تموز 2006 باتفاقيات مصغرة كالتطبيع

وجاء المخطط والمؤامرة الكبيرة عبر مايسمى "شرق اوسط جديد" للنيل من سورية تحديدا لانها البلد الوحيد الذي لم يقبل السلام مع كيان غاصب للأرض جاء من اقصى الكرة الارضية ليقيم له وطن مزعوم مساندة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية تباعا

ولتظهر الجماعات التي يستخدمها كاداة في الدول التي تعارض سياسة البطش التي ينتهجها كاستخدامه ميليشيا قسد في الشمال السوري لتنفيذ مخططاته في المشرق العربي .

تعتبر ذكرى حرب تشرين التحريرية التي هي حاضرة ملحمة انتصار كبيرة للعرب عامة عبرت فيها الدول العربية عن معنى التضامن والعمل العربي المشترك من خلال وحدة الصف فكان الانتصار على الكيان الإسرائيلي وتحرير مدينة القنيطرة

بالمساندة إماالعسكرية أوالاقتصادية من الجزائر والمغرب والسعودية وتونس وليبيا ولبنان والأردن والعراق

دكتورة حسناء ...

⬛ برأيكم هل هناك اسباب أم سبب رئيسي لتراجع التضامن العربي والعمل العربي المشترك والذي تحتاجه منطقتنا العربية كما حرب تشرين التحريرية ؟؟

أجابت الدكتورة حسناء ..

لا نستطيع حصر المجهود التآمري الكبير الذي قامت به الولايات المتحدة وكل من يدعم وجود الكيان الإسرائيلي في الجسد العربي بسبب واحد ، بل هناك اسباب متعددة حول تراجع التضامن العربي والعمل العربي المشترك هذا التراجع سببه في الدرجة الأولى هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على القرار الدولي وارتباط بعض العروش العربية بالمشاريع الأمريكية في منطقتنا ، مما جعل من هذه الانظمة تبتعد كل البعد عن العمل العربي المشترك بل تآمرت على القضايا العربية المحقة لتتجلى ابرز محطات هذا التآمر بالقضية الفلسطينية .

شكلت حرب تشرين التحريرية علامة فارقة في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي لناحية النصر الكبير الذي حققه الجيش العربي السوري والعرب الا ان ما تبع هذا النصر وفي اللحظة التي خرجت فيها مصر من المواجهة مع العدو الصهيوني عبر اتفاقية كامب ديفيد كان واضحا ان هناك مشروع امريكي غربي كبير لضرب هذه الوحدة العربية وتحويلها عن مسارها حتى الوصول لمرحلة ان تفقد دول وشعوب هذه الأمة بوصلتها وهي تحرير جميع الأراضي المحتلة عبر استكمال نصر اكتوبر .

خروج بعض الدول العربية تباعا من معادلة الصراع العربي الاسرائيلي والعمل على احتلال العقل العربي عبر المشاريع التي شهدناها في المنطقة اذكر منها حرب الخليج الاولى بين العراق وايران والتي كان الهدف منها قتل النظام المقاوم المتمثل بالثورة الاسلامية الايرانية ، وحرب الخليج الثانية ومن ثم مشروعهم ضد الدولة السورية المتمثل بالاخوان المجرمون وصولا الى احداث ١١ سبتمبر وما نتج عن هذه الاحداث من حرب على افغانستان وغزو العراق وصولا لما عرف بالربيع العربي الذي يكمن فيه مشروع الشرق الأوسط الكبير.

مما ادى الى اشغال المواطن العربي والمسلم بأحداث جانبية وجعلتهم يهتمون بهذه الاحداث المتتالية وهذه استراتيجية أمريكية غربية ليست بريئة من اجل تمكين الكيان الاسرائيلي كقوة كبرى يكون لها السيادة والهيمنة في وطننا العربي ومنطقة الشرق الاوسط برمته فنستطيع ان نقول ان الرأي العربي محتل من الأنظمة التي تدور في الفلك الأمريكي .

دكتورة حسناء ..

⬛ ما الغاية من اختطاف ميليشيا قسد الانفصالية لأكثر من ٣٠ امرأة من اهالي بلدات ريف دير الزور ؟ وما هو الدور المنوط بالعشائر لردع هذه المجموعات الانفصالية ؟؟

اجابت الدكتورة حسناء ..

ميليشيا قسد تأتمر بأمر المحتل الأمريكي وهذا السلوك من خطف للنساء يعبر عن الفكر الذي تمتلكه هذه الجماعات فهذا السلوك لم يكن للمرة الاولى فكان هناك العديد من حالات الاسر والخطف والاعتقال لأبناء العشائر في محافظة دير الزور وغيرها من محافظات ومدن الجزيرة السورية واقتياد المخطوفين لجهات مجهولة وهناك عمليات خطف واعتقال نفذتها قوات المحتل الأمريكي ، الا ان قسد تعيش في بيئة عشائرية وتفهم جيدا عقلية العشيرة والخطوط الحمر لأبناء العشائر المتمثلة بمس كرامة النساء فهي ارادت من هذا العمل المدان لوي ذراع قوات العشائر لإخضاعهم للمساومة والمبادلة باسراها المتواجدين عند ابناء العشائر ، اليوم ابناء العشائر مطالبين اكثر من اي وقت مضى بضرورة المواجهة مع القوات الانفصالية العميلة وطرد القوات المحتلة الأمريكية من الجزيرة السورية وهذا يتطلب عقيدة ايمانية بالعمل تحت راية الوطن والعلم السوري لا لأجل ان يحل البعض من ابناء العشائر أصحاب الرؤية النفعية الضيقة محل قسد كأداة بيد المحتل الامريكي وبذا نكون امام تغير في الادوات وليس القضاء على المشروع الأمريكي .

دكتورة حسناء ..

⬛ مع استمرار الدعم اللوجستي والعسكري من قبل امريكا وإسرائيل تتابع الاخيرة عدوانها الصاروخي على سورية حيث شنت عدوانا على بعض المواقع العسكرية في دير الزور ؟؟

برأيكم : هل استطاعت العشائر العربية قض مضجع الولايات المتحدة للشكل الذي تطلب فيه من سلاح الجو الاسرائيلي شن هجوم على مواقع للجيش السوري خشية تقدم الجيش العربي السوري والتقاءه بالمقاومة الشعبية في الشمال الشرقي ؟؟

أجابت الدكتورة حسناء ...

أمريكا تعيش اسوء مراحل تاريخها كإمبراطورية من خلال الفشل الذي منيت به في تحقيق مشاريعها الاستراتيجية في منطقة الشرق الاوسط واليوم في حربها مع روسيا في أوكرانيا ، وتحاول التعويض في الساحة السورية بعد ان انحسر نفوذها خلال العامين الماضيين والدعم الأمريكي مستمر لقوات الارهاب الدولي في سورية ولم تدخر امريكا جهدا في اركاع الدولة السورية والشعب السوري الا انها فشلت طيلة عشرية الدم والنار وهذا الفشل لأدواتها وقدرة الدولة السورية والحلفاء على تحرير مساحة كبيرة من الاراضي السورية ادى الى دخولها بشكل مباشر عام ٢٠١٥ واحتلالها لجزء من الاراضي السورية لتستلم الادارة من خندق متقدم كان عنوانه محاربة الارهاب الذي هو ذراع مشاريعها في سورية ، اما عن الدور الاسرائيلي وتكراره لعملية الاستهداف للدولة السورية فهو نفس السبب الأمريكي الذي يرى بمحور المقاومة خطرا على مشاريعه وأمن الكيان وما الضربات الاسرائيلية الاخيرة في دير الزور الا تبادل للأدوار بينه وبين الامريكي الذي فشل بإغلاق معبر القائم الحدودي بين سورية والعراق وايران فاوعز للكيان الاسرائيلي باستهداف هذا المعبر الحيوي بالنسبة لسورية والعراق وايران ويساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للشعب السوري.

دكتورة حسناء ....

⬛ زعزعة أمن سورية في المناطق المحررة هي جل اهتمام أمريكا والكيان الإسرائيلي وهذا ما شهدناه في محافظة السويداء من استغلال للموقف ، برأيكم لماذا هذا الاهتمام بمدينة السويداء ونحن نعلم جيدا ان سورية قاطبة تعاني من ازمة اقتصادية نتيجة أسباب كثيرة ؟؟

أجابت الدكتورة حسناء. ..

تحاول امريكا العودة بسورية الى السنوات الاربعة الخمس الاولى من تاريخ الحرب الكونية عليها وحرمان الدولة السورية والحلفاء من هذا النصر الكبير على المشروع الامريكي الذي استطاعت افشاله بدماء الشهداء ودعم الحلفاء وتعمل لتنفيذ هذا الهدف فالحرب الامريكية الغربية على سورية لم تنتهي فهناك دائما مشاريع امريكية للنيل من الدولة السورية وتطويقها من خلال سيطرة الارهاب الدولي على المناطق الحدودية وموقع السويداء الجغرافي في الجنوب السوري كونها من المحافظات الثلاث التي تعتبر خط دفاع اول عن سورية بوجه الكيان الاسرائيلي وما تمتلكه السويداء من خصوصية مذهبية ارتأت أمريكا انها تستطيع الدخول لتمرير مشروع تقسيم سورية من الشمال عبر قسد ومن الجنوب في السويداء الا ان هذا المشروع التقسيمي للجسد السوري لن ينجح ولن يمر فهم راهنوا على أقليات من ابناء الجبل الاشم فلهذه المحافظة واهلها الكرام تاريخ في مقارعة المستعمر ودحره ولن تنجح أمريكا بمنح الكيان جغرافية أمان تحمي مستوطناته وقواته المحتلة من أي حرب قادمة مع هذا الكيان.

دكتورة حسناء ...

⬛ تستمر قوى تحالف العدوان على اليمن رغم المفاوضات والنقاشات والوساطات بعد انتهاء الهدنة في المماطلة بتنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات بالنسبة للملف الانساني اليمني وخاصة فيما يتعلق بمطار صنعاء الدولي رغم تحقيق المسؤولين اليمنيين لتقدم في هذا الشأن .

برأيكم لماذا تم ايقاف الرحلات الاسبوعية الى الاردن ولماذا هذا التحكم من قبل هذا العدوان بالملف الإنساني ؟ وما هو دور المنظمات الإنسانية اين هي من هذه الممارسات؟

أجابت الدكتورة حسناء ..

لم تذهب قوى العدوان لإجراء المفاوضات مع حكومة صنعاء بمعزل عن الإدارة الأمريكية هناك ضغوطات من قبل المملكة على هذه الادارة الأمريكية بعد الفشل الكبير الذي منيت به دول العدوان على اليمن ولم تعد قادرة هذه الدول المنخرطة في العدوان على الاستمرار في هذه الحرب ، فكان الملف الإنساني هو العنوان العريض الذي تندرج تحته تراجع الارادة لدى التحالف بالاستمرار بالحرب والتعطيل الذي يجري بين الفينة والاخرى قد يكون برغبة أمريكية الا ان واقع المطار الآن جيد وعاد للعمل اعتقد ان المملكة جادة في احراز تقدم في هذا الشأن والتعطيل بهذا الملف الانساني يعود لرغبة امريكا لاستغلال الواقع الانساني كونه يشكل اولوية لدى حكومة صنعاء كورقة ضغط عليها لتحسين شروط التفاوض ، اما بالنسبة لدور المنظمات الانسانية من هذه الممارسات الكل يعلم ان عمل هذه المنظمات مسيس يأتمر بأوامر واشنطن مما يؤدي الى عدم الثقة في هذه المنظمات لأنها ليست حيادية بل أسيرة للأوامر الأمريكية .

دكتورة حسناء ..

⬛ هل برأيكم ستبقى المعابر الغير شرعية على الحدود العراقية السورية والتي تستخدمها قوات الاحتلال الأمريكي لتهريب النفط المسروق والقمح المنهوب من الأراضي السورية دون اي تحرك من قبل الدولة العراقية لإغلاق هذه المعابر وبسط السيطرة على كامل الحدود .

وهل سنرى تحرك عملي على الأرض بعد تصريح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني منذ عدة ايام بأنه لا ضرورة لوجود قوات التحالف الدولي في العراق ؟؟

أجابت الدكتورة حسناء ..

قرار بقاء هذه المعابر مرتبط بأمرين اولهما خروج القوات الأمريكية من سورية والثاني قرار من الحكومة العراقية بإغلاق هذه المعابر التي يستخدمها المحتل الأمريكي لرفد قوات احتلاله بالدعم اللوجستي واستحضار المزيد من المركبات العسكرية الامريكية لقواعده الغير شرعية في سورية واستمرار عملية سرقة ثروات الشعب السوري من نفط وقمح ، هذا القرار يحتاج الى قرار من الحكومة العراقية ولم يحقق هذا الأمر في السنوات السابقة نتيجة طبيعة بعض النخب الحاكمة في العراق مما جعل العراق مسلوب القرار السيادي أما مع وصول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وما طالب به بضرورة خروج قوات التحالف الدولي من العراق لأن العراق لم يعد يحتاج لهذا الوجود قد يدفع بإمكانية اغلاق هذه المعابر مع خروج هذه القوات الدولية مما يمكن الجيش العراقي للسيطرة على الحدود مما يؤدي الى اغلاق هذه المعابر من الحدود العراقية وقتها فقط قد يكون ممكنا اغلاق هذه المعابر التي تخدم المحتل الأمريكي ومشاريعه في سورية والعراق من سرقة للثروات وادخال القوى الارهابية للبلدين الشقيقين.

دكتورة حسناء ...

⬛ بعد اجتماع وفد صنعاء برئاسة محمد عبد السلام في المملكة السعودية وبحضور وفد سلطنة عمان اجراء مباحثات شاملة مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان .

هل هناك امكانية لنجاح المباحثات والتوصل الى حل سياسي شامل وايقاف الحرب والعدوان أما ما تزال الحلول بعيدة بسبب الموقف الأمريكي المعرقل والمعارض؟؟

أجابت الدكتورة حسناء ..

الحديث عن امكانية حصول نتائج ايجابية وتحقيق سلام حقيقي مرتبط بشكل مباشر بإرادة سعودية بالخروج من العباءة الامريكية والرضوخ للتبعية الامريكية وهذا مالم يتحقق على الأقل حتى اللحظة على اعتبار ان معطيات السلوك والأداء السعودي اتجاه الملف اليمني لا يبعث بأي تفاؤل لناحية الحلحلة العملية للملف الإنساني باعتباره مفتاح السلام في اليمن بل ان المشهد كل يوم يزداد بمزيد من التعقيدات التي يضفيها الطرف الأمريكي على مشهدية جهود السلام التي يسعى فيها الوسيط العماني .

دكتورة حسناء ...

⬛ قراءتكم للمشهد الفلسطيني اليوم بعد عملية طوفان الاقصى البطولية وهل برأيكم تعتبر هذه العملية ردا على الجريمة الارهابية التي نفذها عملاء الكيان الاسرائيلي في الكلية الحربية بمدينة حمص ؟؟

اجابت الدكتورة حسناء ...

المشهد مليء بالعزة وفائض القوة الذي استطاعت المقاومة الفلسطينية وبجانبها الشعب الفلسطيني ان تحققه عبر عمليات الصمود والمقاومة المستمرة والتي لا تتوقف بكل اشكالها وصورها وهذه العملية الاخيرة جاءت نتاج عمل بطولي تراكمي بدأ بعملية سيف القدس وما تلاها من معركة وحدة الساحات وما تخلل ذلك من عمليات استطاعت خلالها المقاومة الفلسطينية ان تعلم عن مرحلة جديدة من الصراع مع هذا العدو لتأتي معركة طوفان الاقصى كتتويج لما سبقها من عمليات سطرت فيها المقاومة الفلسطينية انتصارات ذات طابع استراتيجي ادخلت

هذا العدو وقادته في دائرة فقدان الخيارات او ما يمكن تسميته بحالة اللاخيارات حيث لم يعش هذا الكيان الحالة التخبطية التي يعيشها الآن منذ حرب تشرين عام ١٩٧٣ ،لتفتح هذه الانجازات التراكمية للمقاومة الباب على مصراعيه لاحتمالات تتسم بتطورات تصاعدية يقف أمامها هذا العدو عاجزا عن اتخاذ قراراته وهذا ما تشهد له اجتماعات الكابينت المتكررة اثر عملية طوفان الاقصى وعجز هذا المجلس الوزاري الصهيوني عن الخروج باي قرارات اتجاه هذا الحدث الاستثنائي باعتباره معركة تاريخية احدثت تحولا استراتيجيا في الصراع مع العدو الصهيوني .

على اعتبار أن العدو واحد ومشترك وهو الكيان الاسرائيلي الذي يترك بصماته الاجرامية والتوحشية في كل الاعمال الارهابية التي تستهدف القوى الحرة المقاومة داخل الامة فإننا لا يمكن الا ان نفترض بأن أي ضربة يتلقاها هذا العدو الصهيوني من أي طرف من أطراف محور المقاومة والممانعة قطعا لها انعكاساتها وارتداداتها على الأطراف الاخرى في كل ساحات المواجهة والعملية الفلسطينية اليوم وان كانت تشكل ردا مباشرا على جرائم الصهاينة في فلسطين المحتلة فهي بالمعنى الذي ذكرناه سابقا تشكل رد غير مباشر على هذا العدو في كل ساحات المقاومة من سورية الى لبنان الى العراق الى اليمن الى ايران.

في نهاية هذا الحوار الممتع والمعلومات والقراءة التي حصلنا عليها من الدكتورة حسناء نصر الحسين

من فريق عمل اضاءٱت جزيل الشكر والتقدير وكان لنا شرف اللقاء بحضرتك. .

والشكر موصول للأستاذ شاكر زلوم

رئيس تحرير موقع إضاءٱت. بيروت. 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري