علوم و تكنولوجيا
"RAT: منظومة روسية مبتكرة لتعقب وتدمير الدرونات الصغيرة والسريعة " فيديو "
11 تشرين الثاني 2023 , 06:21 ص

تقوم القوات الروسية بتطوير منظومة جديدة تهدف إلى تقمع الدرونات العسكرية المعادية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الروسية. تحمل هذه المنظومة الجديدة اسم "RAT"، وتستخدم تقنيات متطورة لمواجهة الدرونات المسيرة السريعة وإخماد تهديدها.

منظومة RAT

ووفقًا لما نشر على موقع Army Standard الروسي، ستكون منظومة RAT بمثابة إعصار يواجه الدرونات المعادية، حيث تتكون المنظومة من أربعة مكونات رئيسية. تشمل هذه المكونات رادار نشط لاكتشاف الدرونات وتعقبها، وتقنيات لتشويش الدرونات، ومعدات مراقبة تساعد على تحديد مواقع الأهداف في ظروف انعدام الرؤية، وأسلحة رشاشة أو مدافع ليزرية لتدمير الدرونات.

ميزات رادار منظومة RAT

ووفقًا للتقارير، يمتلك الرادار المدمج في المنظومة القدرة على اكتشاف الدرونات على بعد يصل إلى 4 كيلومترات، حتى لو كانت تلك الدرونات صغيرة الحجم وتتحرك بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. وعندما يتم اكتشاف الدرونات، تعرض المنظومة خيارات متعددة للمشغل لاتخاذ إجراءات التعامل معها.

تطوير منظومة RAT الروسية

وتم تطوير منظومة RAT الروسية لتكون قابلة للنقل على عربات مدولبة بحجم "6x6"، تتمتع بقدرة على التنقل بسرعة وتجاوز التضاريس الصعبة، وتستطيع قطع مسافة تصل إلى 1000 كيلومتر في كل رحلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تجهيز هذه العربات بوحدات قتالية يمكن التحكم بها عن بعد.

أهمية هذه المنظومة

تأتي هذه المنظومة الجديدة ضمن تطويرات روسيا المستمرة لتعزيز قدراتها العسكرية ومواجهة التهديدات المعاصرة. وتعكس قدرة القوات الروسية على الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لمواجهة التحديات الجديدة في مجال الدرونات العسكرية.

المصدر: موقع Army Standard الروسي