الفضول يساعدك على الوصول إلى عمر 100 عام
منوعات
الفضول يساعدك على الوصول إلى عمر 100 عام
12 تشرين الثاني 2023 , 20:06 م

 التحلي بروح الدعابة أمر مفيد عند التعامل مع تجارب الشيخوخة، ولكن أن تكون فضولياً من المرجح أن يوصلك إلى هذا العمر أكثر من أي عامل آخر.

تظهر الأبحاث أن الفضول هو سمة مهمة لطول العمر وهو أكثر أهمية من الفكاهة أو التفاؤل أو الإيمان.

عدد ونسبة المعمرين في أمريكا

وفي الولايات المتحدة وحدها بلغ 77 ألف شخص من العمر ما يساوي أو يزيد قليلاً عن قرن كامل في عام 2014، ولكن هذا الرقم يعد صغيراً جداً فهو أقل من واحد بالمئة من عدد سكان الولايات المتحدة الذي يبلغ أكثر من 325 مليون نسمة، حسب آخر إحصائية قام بها مكتب الإحصاء الحكومي الأميركي.

عدد ونسبة المعمرين في بريطانيا

كما ارتفع عدد المعمرين في المملكة المتحدة مثلاً، من 110 معمر في عام 1921 إلى 13924 في عام 2021، واستناداً إلى مجموعة من المقابلات التي قام بها فريق من الباحثين مع رجال ونساء تتراوح أعمارهم بين 100 و 107 سنوات، بحث العلماء عن أي خصائص مشتركة بين هؤلاء الأشخاص الذين وصلوا إلى هذا العمر.

السمات المشتركة بين المعمرين

وأشارت النتائج إلى أن لدى المشاركين 19 سمة مشتركة، بما في ذلك الصدق وحب التعلم والامتنان والذكاء والنشاط والفضول.

وتشمل السمات الأخرى المصنفة على أنها هامشية، والتي لم تكن متوفرة في معظم الرجال والنساء، البهجة والإيمان الديني والشجاعة والفكاهة.

وقال علماء النفس من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، الذين نشرت نتائجهم في مجلة دراسات السعادة: "يتمتع المعمرون بنتائج أكاديمية ومهنية ناجحة، وهم يتحدون أنفسهم بشكل عام في الكثير من الأمور مثل حل المشكلات ويواجهون التحديات على الرغم من أنهم غير مدربين لمواجهتها، إنهم يحبون التعلم ولديهم فضول قوي، ولديهم ذاكرة جيدة أيضاً".

نصائح لزيادة أعمارنا

وأضاف الباحثون: "إن تحليل حياة المعمرين الأصحاء يزودنا بالدروس التي، على الأرجح، يمكنها أن تساعدنا في تحقيق شيخوخة صحية، كن فضولياً على قدر ما تستطيع، وتعرف على ثقافات جديدة، سافر إلى الكثير من الأماكن واقرأ الكثير من الكتب والقصص واطلع على ثقافات الشعوب المختلفة، الفضول هو الحماس للمعرفة، والسفر، وتحديث مخزونك الفكري، حافظ على نشاطك الفكري، وابحث عن مجالات جديدة للمعرفة والتعلم".

المصدر: مجلة دراسات السعادة