حماس توضح تصريحات خالد مشعل حول الاعتراف بإسرائيل والهدنة
أخبار وتقارير
حماس توضح تصريحات خالد مشعل حول الاعتراف بإسرائيل والهدنة
28 كانون الأول 2023 , 08:53 ص

أصدر المكتب الإعلامي لحركة حماس تصريحا حول ما نشرته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية على لسان خالد مشعل والمتعلق بسؤاله حول موضوع الاعتراف بإسرائيل جاء فيه:

لقد قام الصحفي المذكور بإدراج مجموعة من آرائه الشخصية وتعليقاته الخاصة في المقال بعيدا عن تصريحات الأخ خالد مشعل الواضحة والمحددة والتي أكد فيها على رفض الاعتراف بالكيان الصهيوني، وبما يتناقض معها في هذا الموضوع، وغيره، وهو ما يخالف المهنية الصحفية.

مرفق نص التصريحات المتعلقة بالنقطة، لتكون الصورة جلية؛

– “موقفنا الواضح عدم الاعتراف بشرعية الاحتلال، وأخذنا العبرة من اتفاقيات أوسلو، يؤكد خالد مشعل، في عام 1993، اعترفت قيادة منظمة التحرير بإسرائيل التي لم تمنحها أي شيء مقابل ذلك”.

–  “من خلال وثيقة 2017، أكدت حماس موقفها بالتوافق الوطني مع الفصائل الفلسطينية بشأن إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 مع القدس عاصمة لها وحق العودة ودون أن نعترف بإسرائيل، أما مسألة الهدنة فهي قابلة للتفاوض”.

وكنت الصحيفة ذكرت أن مشعل قال لها، وفيما يتعلق باعتراف حماس بإسرائيل، قال مشعل إنه “في عام 2017، انضمت حماس إلى الفصائل الفلسطينية الأخرى في مسألة إقامة دولة فلسطينية داخل حدود عام 1967، دون إثارة مسألة الاعتراف بإسرائيل”.

وأضاف: “عندما يحين الوقت، في اللحظة المناسبة لإقامة دولة فلسطينية، سنناقش مسألة الاعتراف بإسرائيل”.