مرة اخرى بعد الالف للمقاومة قدرات تلجم اسرائيل وتبقي الحرب تحت السيطرة وتؤسس لتحرير فلسطين عبورا
مقالات
مرة اخرى بعد الالف للمقاومة قدرات تلجم اسرائيل وتبقي الحرب تحت السيطرة وتؤسس لتحرير فلسطين عبورا
ميخائيل عوض
13 آذار 2024 , 16:38 م

بيروت؛١٣/٣/٢٠٢٤

ميخائيل عوض

لم ولن تستنفذ المقاومة وسائلها وقدراتها لإسناد غزة واشغال اسرائيل وحماية وانتزاع حقوق لبنان وسيادته كاملة.

بادرت وهي على معرفة تامة بما هو جار وما سيكون بعد عملية الطوفان العجائبية.

فهي تعرف قدراتها ومحورها وتعرف عن قرب  وضع إسرائيل وقدراتها وخيارتها ولا يغيب من معرفتها قدرات امريكا وحلفها وعالمها .

فعلى مدى اربعة عقود ثقيلة قاتلتهم في كل الساحات والمسارح وراكمت الانتصارات وزادت بالنقاط وكانت تعد لحرب كبرى وللعبور لتحرير القدس.

قد تكون فوجئت بتوقيت عملية الطوفان وككل الفاعلين بما فيهم كتائب القسام وحماس فوجئت بنتائجها الباهرة وسرعان ما تكيفت وغيرت من استراتيجياتها وتكتيكاتها العسكرية والسياسية والاعلامية. وهذه تسجل لها.

تعرف المقاومة الاوضاع اللبنانية وحالة الناس والاقتصاد والتوترات الاجتماعية والجهوية والسياسية. وذكائها بل فرط الذكاء جعلها تقاتل وتنجز وتحقق اهداف ذات طابع استراتيجي مؤسس. ودفعت اثمان باهضه عن معرفة وقرارها ان تبقى الحرب تحت السيطرة ويدها العليا والا تتحول الى حرب التدمير الشامل وتحرير فلسطين بثمن كبير.

بينما اسرائيل مردوعه وتقوم باغتيالات واستهداف القرى وتوسع من مناطق استهدافها وتضرب اهداف مدنية. كانت المقاومة تقوم بتدمير التحصينات وخطوط وقلاع الدفاع وتعمي وتصم إسرائيل وتدمر مقرات وقواعد السيطرة والقيادة ونجحت في ابطال فاعلية القبة الحديدية واستنزفتها ودمرت مرابضها ومرابض المدفعية وحرمت الجيش الإسرائيلي من حصونه ومن الانتشار الامن واستنزفته ماديا ومعنويا.

اسرائيل تحت ضغوط ازماتها وعجزها وخسارتها حرب غزة ونقص عديد جيشها ورفض الخدمة تحاول توسيع رقعة الاستهداف وتضرب في بيروت واقليم الخروب والبقاع وبعلبك وهدفها شد معنويات المستوطنين والجيش والراي العام الذي اقترب من التسليم بعجز إسرائيل في الشمال.

كيف سترد المقاومة وهل فرغت جعبتها؟.

لم تفرغ ولن تفرغ بل هي في زيادة نوعية وكمية من السلاح والرجال والاهداف الثمينة وعلى نهجها واستهدافاتها الاستراتيجية لتامين مسرح الحرب للعبور ساعة تدق ساعتها او تضطر او اذا ارتكبت  مغامرة انتحارية.

مخزون الصواريخ والمسيرات زاد كما ونوعا ولم تستخدم بعد الا الاجيال المنسقة والمتقادمة.

مخزون الاهداف الثمينة تعرفها واجلت ضربها لهذا الزمن. فمرصد جبل الشيخ واخواته اهداف ثمينة بعد ان وحدت الجبهة من الناقورة الى الحمة السورية ومازال لها اهداف في الجولان ثمينة

وتكتيكات حرب المقاومة والعصابات الثورية التقليدية لم تستخدمها  بعد وهي ايسر عليها من اي عمل وتتقنها، وملعبها القتال من مسافة صفر ورجل لرجل ورجالها اشداء ومؤمنين ويطلبون احد الحسنيين على عكس المرتزقة وجيش اسرائيل المترنح وقد كشفته طوفان الاقصى على هزاله وانه ليس اكثر من خردة جيوش.

وتكتيكات حرب المقاومة الهجومية يمكن حصرها في جغرافية الخمسة كيلومترات في الحزام الامني الذي انجزته في شمال فلسطين. فالعبور لمجموعات وزرع العبوات وتفجيرها والاغارة على الحصون وتدميرها والاستفراد بمجموعات من الجنود واسرهم او قتلهم تكتيكات ونمط من الاعمال تجيدها واختبرتها وهزمت إسرائيل واضطرتها عام ٢٠٠٠ بالانسحاب وراسها تحت ذيلها ودون شروط.

مازالت المقاومة سيد الميدان ويدها لعليا ولديها ما ترد وتلجم الاعتداءات واستهداف المدنيين والبيوت والمصاح التجارية وانتزاع النصر الباهر وتدير حربها بهدوء وحكمة ومعرفة وبإبداع.

وهي بكل الاحوال لم تستخدم اثقل وافعل اسلحتها اصبع السيد حسن نصرالله الذي مازال ملتزما بخطاب ولغة دفاعية وان فعلها وعاد للغته الهجومية وتحذير قادة إسرائيل والنصح للمستوطنين بترك فلسطين والرحيل اليوم قبل ان يفوت الوقت ولا يجدون وسائل تنقلهم ولا مطارات وموانئ تأويهم سيدب الرعب بقلوبهم ويرتدعون.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري