مهمة Chang'e-6 بداية الرحلة الصينية في استكشاف النظام الشمسي
منوعات
مهمة Chang'e-6 بداية الرحلة الصينية في استكشاف النظام الشمسي
13 أيار 2024 , 15:17 م

أطلقت الصين في الثالث من شهر أيار الجاري مجموعة من أربع مركبات فضائية نحو القمر بمايعرف بمهمة Chang’e-6 .

مهمة Chang’e-6 الصينية

حيث تهدف مهمة Chang’e-6 الصينية لجمع العينات الأولى من الجانب البعيد للقمر وإحضارها إلى الأرض، مما قد يعطينا فكرة جيدة عن أقرب جيراننا وعن كوكبنا نفسه، بالإضافة إلى فهم التاريخ المبكر للنظام الشمسي، وللقيام بذلك، ستحتاج الصين إلى تنفيذ مهمة كونية معقدة.

رحلة المركبة الفضائية Chang'e-6 إلى القمر

أمضت المركبة الفضائية Chang'e-6 ما يقرب من 4.5 يوم في رحلتها إلى القمر، وبمجرد وصول المركبة إلى مدارها حول القمر، انفصلت مركبة الهبوط عن المركبة المدارية واستهدفت منطقة الهبوط داخل فوهة أبولو على الجانب البعيد من القمر، وبما أن هذا الجانب البعيد من القمر لا يواجه الأرض أبداً، فسيتم تسهيل العمليات والاتصالات مع الأرض بواسطة قمر صناعي مخصص للاتصالات أطلقته الصين في شهر آذار الماضي.

ستستخدم مركبة الهبوط مغرفة ومثقاب آلي لجمع المواد السطحية وتحت السطحية، ثم سيتم إطلاقها إلى المدار القمري بواسطة جهاز إطلاق، والذي سيتم بعد ذلك تكليفه بمهمة اللحاق بالمركبة المدارية وتسليم الحمولة الثمينة إليها، وهذه عملية معقدة بشكل واضح.

الحصول على عينات من المريخ

ستكون هذه المناورات بمثابة ممارسة مفيدة لمهمة أخرى محتملة: وهي الحصول على عينات من المريخ، فعلى الرغم من أن العينات من القمر تعد بنتائج علمية كبيرة فيما يتعلق بأسرار النظام الشمسي، فمن المحتمل أن توفر مواد الكوكب الأحمر رؤى جديدة للغز أكبر: أصل الحياة وما إذا كان المريخ صالحاً للسكن أم لا.

السباق لاكتشاف المريخ

تعمل وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية Esa أيضاً على جلب العينات من المريخ، ومع ذلك، فقد واجه هذا المشروع المعقد مؤخراً تأخيرات ومشاكل تتعلق بالميزانية وعقبات في الكونغرس، وهذا يعني أن الصين يمكن أن يكون لديها فرصة واضحة للوصول إلى المريخ "أولاً".

الصين وإطلاق أول مهمة مأهولة إلى القمر

أعلنت الصين العام الماضي أنها تخطط لإطلاق أول مهمة مأهولة إلى القمر قبل عام 2030، وهناك حقيقة أخرى ملحوظة وهي أن عنصر الالتقاء في المدار القمري المعقد لـ Chang’e-6 ليس ضرورياً لإعادة عينة القمر، ومع ذلك، فهو مطلوب إذا كنت ترغب في إرسال رواد فضاء إلى سطح القمر والعودة بأمان إلى الأرض، ويبدو أن التعقيد الإضافي لمهمة Chang’e-6 هو نقطة انطلاق للمهمات القمرية المأهولة الأخرى.

مهمات الصين الفضائية المستقبلية

هذا ولا تخطط الصين لمجرد وضع أعلام وتصوير آثار الأقدام على سطح القمر، لكن طموحهم أكبر من ذلك بكثير، حيث تخطط الصين لإطلاق مهمتين منفصلتين إلى القطب الجنوبي للقمر حوالي عامي 2026 و 2028، بما في ذلك الاختبار باستخدام التربة القمرية لصنع الطوب بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهذا ما يبدو وكأنه مقدمة لإنجاز القاعدة القمرية الصينية.

المصدر: شبكة BBC
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً