تفاصيل عملية الهبوط لمركبة Chang'e 6 الصينية على الجانب البعيد للقمر
أخبار وتقارير
تفاصيل عملية الهبوط لمركبة Chang'e 6 الصينية على الجانب البعيد للقمر
4 حزيران 2024 , 13:44 م

هبطت مركبة الهبوط والصعود لمركبة Chang'e 6 الصينية بهدوء في حوض القطب الجنوبي للقمر " آيتكين SPA " عند حفرة تصادمية تُعرف باسم حوض أبولو.

وقد ساعد في عملية الهبوط القمر الصناعي الصيني Queqiao-2 الذي تم وضعه حديثاً لتوفير رابط اتصالات مستقر لوحدات التحكم في المهمة على الأرض.

وتم نقل الدفعة الأولى من البيانات من مجموعة الهبوط والصعود الخاصة بمهمة Chang'e 6 بعد وصولها صباح الأحد بتوقيت بكين،

تفاصيل عملية الهبوط لمركبة Chang'e 6 على الجانب البعيد للقمر

مكنت عملية الهبوط المكونة من ست مراحل من الهبوط الناعم للمركبة على سطح القمر، وهذه المراحل هي: التباطؤ، والتكيف السريع، والاقتراب، والتحويم، والتهرب من العوائق، والنزول البطيء، وبالمجموع، استمرت تلك المراحل لمدة 900 ثانية تقريباً.

حدثت مرحلة التباطؤ على بعد حوالي 16 كيلومتر من سطح القمر، حيث قام المسبار بتعديل زاويته، ليتحرك في مسار عمودي تقريباً على سطح القمر.

وأثناء الهبوط، تم استخدام نظام مستقل لاكتشاف العوائق تلقائياً لتجنب العوائق البصرية، بمساعدة كاميرا ضوئية تحدد منطقة هبوط آمنة نسبياً بناءً على سطوع سطح القمر وظلامه.

كيف تجنبت مركبة Chang'e 6 العوالق أثناء الهبوط على القمر ؟

عند الوصول إلى مسافة كيلومترين إلى ثلاثة كيلومترات من سطح القمر، دخل المسبار مرحلة الاقتراب وبدأت أجهزة الاستشعار البصرية الخاصة به في مسح منطقة الهبوط بحثاً عن العوائق.

ودخل المسبار بعد ذلك مرحلة التحليق عندما هبط بالقرب من القمر، حيث عملت أجهزة الاستشعار على مسح السطح واختيار مساحة مناسبة بسرعة حيث ستهبط أرجله الأربعة على سطح مستو مع تجنب العوائق.

الهبوط الناعم لمركبة Chang'e 6 على القمر

وعلى ارتفاع أقل من 30 متر فوق سطح القمر، دخل المسبار مرحلة الهبوط النهائية، حيث انخفضت سرعة هبوطه إلى حوالي مترين في الثانية وصولاً إلى مرحلة الهبوط الناعم.

وقال لي شياو نينغ، المهندس من مركز بكين لمراقبة الفضاء الجوي، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصيني CCTV: "حتى الآن، عملية الهبوط على القمر بأكملها سلسة وناجحة للغاية، والتحكم في تدفق الطاقة دقيق نسبياً، كما أن العمليات مستمرة دون انقطاع، والهبوط سلس وثابت، ويخلق موقع الهبوط المثالي بيئة مواتية للحصول على عينات القمر المطلوبة".

الحصول على العينات القمرية بسرعة

أشار مسؤولو الفضاء الصينيون إلى أن مهمة Chang'e-6 تهدف إلى تنفيذ مجموعة من التقنيات لأخذ العينات بشكل سريع وذكي، بالإضافة إلى الإقلاع والصعود من الجانب البعيد للقمر.

وقال لي: "المهمة صعبة للغاية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الحاجة إلى إقامة اتصالات بين الأرض والجانب البعيد من القمر، لقد أطلقنا القمر الصناعي Queqiao-2 في المراحل الأولى، مما يوفر دعم الاتصالات اللازم للهبوط الناعم وأخذ العينات من الجانب البعيد للقمر".


المصدر: النهضة نيوز