شاي الماتشا الأخضر وفوائدة بالقضاء على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة
منوعات
شاي الماتشا الأخضر وفوائدة بالقضاء على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة
22 أيار 2024 , 13:48 م

توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن شاي ماتشا الأخضر لديه القدرة على حمايتك من أمراض اللثة، وتظهر التجارب التي تم إجراؤها في المختبر أن الماتشا يمكن أن تمنع نمو بكتيريا بورفيروموناس اللثوية، وهي واحدة من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.

غسول الماتشا يحمي من أمراض اللثة

وأظهرت النتائج أنه من بين مجموعة صغيرة مكونة من 45 شخصاً يعانون من أمراض اللثة، فإن أولئك الذين استخدموا غسول الفم المصنوع من الماتشا انتهى بهم الأمر بمستويات أقل بكثير من بكتيريا بورفيروموناس.

وأشار الباحثون من كلية طب الأسنان بجامعة نيهون في ماتسودو في اليابان في ورقتهم البحثية التي نشرت يوم أمس 21 أيار في مجلة Microbiology Spectrum إلى أن "الماتشا قد يكون لها قابلية استخدام سريري للوقاية من التهاب اللثة وعلاجه".

ماهو شاي الماتشا ؟

شاي الماتشا هو شاي أخضر عالي التركيز ومتوفر أيضاً على شكل مسحوق، ويستخدم عادة في حفلات الشاي التقليدية ولإضفاء النكهة على المشروبات والحلويات.

وأشار الباحثون إلى أن نبات الشاي الأخضر تمت دراسته منذ فترة طويلة لقدرته على محاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات.

تأثير شاي الماتشا على بكتيريا الفم

ولاختبار إمكانات الماتشا، طبق الباحثون محلول الماتشا على 16 نوعاً من بكتيريا الفم في المختبر، بما في ذلك ثلاث سلالات من بكتيريا بورفيروموناس و P. gingivalis.

ووجد الباحثون أنه في غضون ساعتين، تم قتل جميع خلايا P. gingivalis تقريباً بواسطة مستخلص الماتشا، وبعد أربع ساعات ماتت جميع أنواع البكتيريا الأخرى.

ثم انتقل الباحثون إلى تجربة بشرية صغيرة، حيث قاموا بشكل عشوائي بتقسيم المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة إلى واحدة من ثلاث مجموعات.

استخدمت إحدى المجموعات غسول فم الماتشا، وغسول فم آخر من شاي الشعير، وغسول فم ثالث يحتوي على مادة كيميائية مضادة للالتهابات، وتم توجيه المرضى إلى شطف الفم مرتين يومياً بغسول الفم المقدم لهم.

كان لدى المجموعة التي استخدمت غسول الفم ماتشا انخفاض كبير في مستويات البكتيريا المسببة لأمراض اللثة، بناء على اختبارات اللعاب، ولم يلاحظ العلماء أن المجموعتين الباقيتين حصلت على نفس النتائج.

أمراض اللثة

وأشار الباحثون إلى أن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأشخاص لأسنانهم، كما أنها مرتبطة بمرض السكري والولادة المبكرة وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان.


المصدر النهضة نيوز

الأكثر قراءة مصير النظام الرسمي العربي
مصير النظام الرسمي العربي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً