العلاقة بين بدائل السكر وأمراض القلب
منوعات
العلاقة بين بدائل السكر وأمراض القلب
9 حزيران 2024 , 16:07 م

أظهرت عدة تجارب تحذيرا خطيرا حول مادة إكسيليتول للتحلية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وذلك كونها ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتخثر.

الزيليتول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

يقول الدكتور ستانلي هازن، من معهد أبحاث ليرنر في كليفلاند كلينيك في تصريحاته لمجلة القلب الأوروبية: "ربطت الدراسات الأيضية تناول الزيليتول بارتفاع خطر الإصابة بأحداث القلب والأوعية الدموية الضارة الكبرى MACE، مع ارتفاع خطر نسبي بنسبة 57-80٪ بعد تعديل العوامل الأخرى".

الزيليتول يزيد من نشاط الصفائح الدموية و تخثر الدم

أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الزيليتول يزيد من نشاط الصفائح الدموية وتخثر الدم في الجسم الحي.

وأكدت دراسة تدخلية أجريت على 10 أفراد أصحاء أن الشيء نفسه يحدث عند البشر، وأن استهلاك جرعة نموذجية من المشروبات المحلاة بالزيليتول أثر بسرعة وبشكل ملحوظ على كل مقياس لتنشيط الصفائح الدموية لدى كل متطوع مقارنة بشرب المشروبات المحلاة بالسكر.

الحذر من الاستهلاك الزائد للمحليات الصناعية

وقال هازن في بيان صحفي: "تظهر هذه الدراسة مرة أخرى الحاجة الفورية لدراسة كحول السكر والمحليات الصناعية، خاصة مع استمرار التوصية بها في مكافحة بعض الحالات الصحية مثل السمنة أو مرض السكري، هذا لا يعني التخلص من معجون الأسنان الخاص بك إذا كان يحتوي على مادة إكسيليتول، ولكن يجب أن ندرك أن استهلاك منتج يحتوي على مستويات عالية يمكن أن يزيد من خطر الأحداث المرتبطة بتجلط الدم".

ماهو الزيليتول ؟

الزيليتول هو كحول سكري يوجد بشكل طبيعي في الفريز والسبانخ والقرنبيط وغيرها من الأطعمة، ولكنه عادة ما يتم تصنيعه تجارياً من الذرة أو أشجار البتولا أو البكتيريا المعدلة وراثياً، وغالباً ما يستخدم في العلكة الخالية من السكر والنعناع ومعجون الأسنان ويضاف إلى الأطعمة المصنعة، وتصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الزيليتول على أنه "آمن بشكل عام" وبالتالي لا تتطلب من الملصقات الغذائية الكشف عن الكمية التي تمت إضافتها.

فوائد المحليات الصناعية

وقال الدكتور يورج بير، وميريت أليمان، ماجستير، وكلاهما من مختبر جامعة زيوريخ لأبحاث الصفائح الدموية: "لسنوات عديدة كان المجتمع العلمي وعامة الناس على حد سواء مقتنعين بأن المحليات الصناعية مفيدة لأنها تقلل من الإفراط في تناول السكر، وبالتالي تقلل من السعرات الحرارية المتناولة، وخاصة من المشروبات الغازية، وبالتالي تقلل من زيادة الوزن، أو كما يقال ضمناً، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة ترسل "إشارة تحذيرية وخطيرة ومهمة وفي الوقت المناسب، لأنه، ولسوء الحظ، يتم استخدام هذه المواد بشكل متكرر في مجموعة المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسمنة والسكري".


المصدر: النهضة نيوز