قتال أوكرانيا للدفاع عن خطها الأخير: هل ستنجو من الهجمات الروسية؟
أخبار وتقارير
قتال أوكرانيا للدفاع عن خطها الأخير: هل ستنجو من الهجمات الروسية؟
4 تموز 2024 , 14:45 م

تقدمت روسيا في دونباس مستغلة تحويل اتجاه الهجوم نحو خاركيف، فبعد سقوط أفدييفكا في منتصف شهر شباط الماضي، تراجعت القوات الأوكرانية إلى الغرب خلف عدة خطوط من التحصينات، وتمكن الجيش الروسي من اختراق الخط الأول من هذه الخطوط في نهاية شهر نيسان بالقرب من بلدة أوشيريتيني، غرب أفدييفكا.

ومنذ ذلك الحين، بدأ الجيش الروسي في اكتساب المزيد من الأراضي ببطء، وقد نشر الجيش الأوكراني اللواء الميكانيكي السابع والأربعين لتأخير هذا التقدم، ولكن بلا جدوى، ففي الأيام الأخيرة، تم الاستيلاء على قرى جديدة، مثل نوفوبوكروفسكي يوم الثلاثاء، والجيش الروسي الآن أمام الخط الثاني من الدفاع الأوكراني.

خسائر كبيرة على الجانب الأوكراني:

وصلت مجموعة الجيش المركزية الروسية إلى الخط الثاني من الدفاع الأوكراني بالقرب من بوكروفسك، وهم الآن عند أبواب توريتسك، وشاسيف يار، وسيفيرسك"، وهي ثلاث مدن رئيسية للتحكم في دونباس، وهي المنطقة التي يصر فلاديمير بوتين على دخولها، وأن هذا الخط الدفاعي الثاني يجب أن يكون "خط التوقف، وإلا ستسقط دونباس".

تدور هناك معارك شديدة، والخسائر الروسية كبيرة أيضاً، ووفقاً للإحصائيات الأوكرانية، فإن نسبة الخسائر البشرية (القتلى والجرحى) هي 3 إلى 1 لصالح الأوكرانيين، ونسبة الخسائر المادية هي 2.5 إلى 1 أيضاً لصالح أوكرانيا، ومع ذلك هذه الأرقام غير مؤكدة كونها صادرة من قبل أوكرانيا في حملة الدعاية "البروباغاندا".

أهداف روسية مزدوجة:

الهجوم الروسي الحالي هو الأكبر الذي تم شنه منذ 22 شباط 2022، فيوم الثلاثاء 2 تموز، تم تسجيل 189 هجوماً برياً، وهو رقم قياسي، وحدثت ثلثا تلك الهجمات في منطقة دونباس، مع حدوث 10% فقط في منطقة خاركيف، ولتنفيذ هذا الهجوم نحو بوكروفسك، الذي يمتد على بضع عشرات الكيلومترات، اعتمد الجيش الروسي على الألوية 30 و55 و74 و137، وفي المقابل نشر الجيش الأوكراني عدة ألوية ميكانيكية (اللواء 23 و47 و31 و110) وعدة ألوية مشاة.

يهدف الروس إلى الوصول إلى مدينة بوكروفسك الاستراتيجية، وهي مركز لوجستي للجيش الأوكراني يقع على بعد 30 كم غرب أوشيريتيني، كما يريد الجيش الروسي قطع الطريق السريع الذي يربط بوكروفسك بشاسيف يار لتعطيل لوجستيات هذه المدينة، التي بالكاد تصمد أمام الهجمات الروسية، وفي يوم أمس الأربعاء، 3 تموز، أعلن الجيش الروسي أنه استولى على أول حي في هذه المدينة، الواقع على الضفة الشرقية للقناة، التي تعمل كحصن طبيعي للجيش الأوكراني.

الخلاف حول الخطوط الدفاعية الأوكرانية:

من الجانب الأوكراني، الخطوط الدفاعية مثيرة للجدل بشكل خاص، لا سيما بعد الهجوم الروسي في منطقة خاركيف، حيث كشف هذا الهجوم أن هذه التحصينات التي قبض زيلينسكي ثمنها لم تُبنى أبداً.

والسؤال اليوم هو ما إذا كان خط الدفاع عن دونباس، الذي يتعرض للهجوم الروسي حالياً، مكتمل تماماً وإذا كان يمكنه الصمود كخط التوقف كما هو متوقع.

المصدر: المصدر: موقع Army Recognition