دواء جديد فعال ضد سلس البول الإجهادي
منوعات
دواء جديد فعال ضد سلس البول الإجهادي
15 تموز 2024 , 22:07 م

أظهرت التجارب السريرية أن أحد الأدوية التجريبية يساعد النساء في التعامل مع سلس البول الإجهادي.

فعالية دواء TAS-303

قلل الدواء، الذي يطلق عليه حالياً إسم TAS-303، من تكرار تسربات سلس البول الإجهادي بنسبة حوالي 58%، مقارنةً بانخفاض بنسبة 47% في مجموعة الدواء الوهمي، وفقًا لنتائج التجارب.

تحسن ملحوظ لدى المرضى

أفاد الباحثون أن حوالي 65% من المرضى الذين تناولوا TAS-303 شهدوا انخفاضاً في حلقات سلس البول الإجهادي بنسبة لا تقل عن النصف، مقارنة بـ 53% من المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي.

تصريح الباحثين

قال الباحث موموكازو جوتوه من مستشفى تشوكيو في ناغويا، اليابان، في بيان صحفي: "تضيف دراستنا دليلاً جديدًا على أن TAS-303 يقلل من تكرار حلقات سلس البول لدى النساء المصابات بسلس البول الإجهادي".

آلية عمل TAS-303

دواء TAS-303 هو دواء ينتمي إلى فئة مثبطات إعادة امتصاص النورأدرينالين الانتقائية العالية، وتستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD).

تأثير الدواء على سلس البول

ومع ذلك، أظهرت الأبحاث السابقة أن هذه الأدوية يمكن أن تعمل أيضاً على منع سلس البول الإجهادي عن طريق زيادة الضغط داخل الإحليل.

مشكلة شائعة لدى النساء

سلس البول الإجهادي هو تسرب البول عند قيام الشخص بمجهود بدني أو عند العطس أو السعال، وهو مشكلة شائعة بين النساء، اللاتي يمكن أن يصبن بسلس البول نتيجة الحمل أو الولادة أو انقطاع الطمث، وجميع هذه الأحداث الحياتية يمكن أن تضعف العضلات المحيطة بالمسالك البولية.

العلاجات الحالية

لا توجد أدوية معتمدة حاليًا لعلاج سلس البول الإجهادي، وبدلاً من ذلك، يتم تشجيع النساء على أداء تمارين لتقوية عضلات الحوض، وفي الحالات المزمنة، الخضوع للجراحة.

تفاصيل الدراسة

في هذه الدراسة، تم تعيين 231 امرأة مصابة بسلس البول الإجهادي يعالجن في 25 عيادة في اليابان بشكل عشوائي لتناول حبوب TAS-303 أو أقراص الدواء الوهمي.

أفضل النتائج مع الحالات الشديدة

قال الباحثون إن النساء اللواتي يعانين من سلس البول الإجهادي الشديد – مرتين أو أكثر يوميًا – حصلن على أفضل النتائج مع TAS-303، كما كان التحسن أكبر لدى النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 60 عامًا.

مقارنة مع دواء آخر

تظهر النتائج أن TAS-303 يمكن أن يكون فعالاً مثل دولوكسيتين، وهو دواء مماثل لسلس البول الإجهادي لم يتم اعتماده في الولايات المتحدة أو اليابان بسبب آثاره الجانبية، التي تشمل الغثيان الشديد وزيادة طفيفة في خطر الانتحار أو العنف بين المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

السلامة والأمان

قال جوتوه: "بناءً على هذه النتائج، يمكن اعتبار TAS-303 فعالاً مقارنةً بدولوكسيتين مع تحسين السلامة نظراً لعدم وجود تفاعلات دوائية ضارة تتعلق بالجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي".

الجمع بين الدواء والتمارين

أضاف الباحثون أن الجمع بين TAS-303 وتمارين عضلات الحوض قد يسمح بتحسن أسرع في الأعراض.

المصدر: مجلة علم المسالك البولية
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً