اختبار دم جديد للكشف عن سرطان القولون والمستقيم
منوعات
اختبار دم جديد للكشف عن سرطان القولون والمستقيم
2 آب 2024 , 15:23 م

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على اختبار دم جديد للكشف عن سرطان القولون والمستقيم، مما يوفر خيارات أوسع للفحص عن هذا المرض الخطير. الاختبار الجديد، المعروف باسم Shield والمقدم من شركة "Guardant Health, Inc.""، مخصص لفحص البالغين الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر ويعتبرون في متوسط الخطر للإصابة بالمرض. جاءت الموافقة بعد نتائج واعدة من دراسة سريرية أجريت في وقت سابق من هذا العام.

كشفت الدراسة، التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية في مارس، أن الاختبار تمكن من الكشف عن سرطان القولون والمستقيم بدقة في 83% من الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالمرض ولم يظهروا أي أعراض.

قال "أمير علي طلاساز"، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Guardant Health، في بيان صحفي: "إن موافقة FDA على اختبار Shield تعد انتصاراً كبيراً للمرضى ومعلماً هاماً في مهمة Guardant Health للقضاء على السرطان باستخدام البيانات. يمكن لـ Shield المساعدة في تحسين معدلات الفحص للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، عندما يكون قابلاً للعلاج."

أهمية اختبار Shield

تأتي موافقة اختبار الدم في وقت يزداد فيه عدد الأمريكيين الذين يصابون بسرطان القولون، وبأعمار أصغر. أشار الدكتور "جون لابوك"، كبير المراسلين الطبيين لـ CBS News وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في NYU Langone Health، إلى أن اختبار الدم يعد خياراً جذاباً للفحص لأنه "سهل نسبياً ولا يتضمن مشاعر غير مريحة".

ومع ذلك، شدد لابوك على أن اختبار الدم لن يحل محل تنظير القولون، الذي يظل المعيار الذهبي الحالي للكشف المبكر عن سرطان القولون. "المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون هو تنظير القولون لأنه يمكنه اكتشاف سرطان القولون في مراحله المبكرة، الأكثر قابلية للعلاج، ويمكنه العثور على وإزالة الزوائد المحتملة قبل أن تتحول إلى سرطان"، أضاف لابوك.

قيود اختبار Shield

وأوضح لابوك أن اختبار Shield تمكن من الكشف عن العديد من حالات السرطان في المرحلة الثانية أو لاحقاً، ولكنه لم يكن بنفس الفعالية في الكشف عن السرطان في المرحلة الأولى، وهي المراحل الأقدم. "ليس جيدًا على الإطلاق في الكشف عن الزوائد الحميدة"، أشار لابوك، مضيفاً أن اختبار الدم لديه معدل إيجابي كاذب بنسبة 10%، مما يعني أن 10% من النتائج الإيجابية لن تكون سرطاناً بعد إجراء اختبارات إضافية.

أهمية الفحص المبكر

تتزايد أهمية الفحص المبكر مع ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون بين الشباب. أصبح سرطان القولون والمستقيم، الذي كان في يوم من الأيام رابع سبب رئيسي للوفاة بالسرطان للأشخاص دون سن الخمسين، السبب الرئيسي للوفاة لدى الرجال والسبب الثاني لدى النساء، وفقًا لدراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام.

تحولت إرشادات فحص سرطان القولون في السنوات الأخيرة لمحاولة الكشف عن السرطان في وقت مبكر، مما خفض العمر الموصى به لأول فحص من 50 إلى 45 عامًا للبالغين ذوي المخاطر المتوسطة.

الأهمية العامة

بشكل عام، يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في التشخيص لدى كل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة، وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان. تتوقع المنظمة 106,590 حالة جديدة من سرطان القولون في عام 2024. قال لابوك: "تنقذ الأرواح بالتأكيد من خلال تنظير القولون. لا تموتوا من الإحراج. استخدموا كلماتكم، تحدثوا إلى مقدمي الرعاية الصحية، واحصلوا على الفحص".

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً