تعرف على مؤخرة كرسي المكتب وكيف يؤثر الجلوس الطويل على عضلات المؤخرة
منوعات
تعرف على مؤخرة كرسي المكتب وكيف يؤثر الجلوس الطويل على عضلات المؤخرة
3 آب 2024 , 20:39 م

مؤخرة كرسي المكتب" هي القلق الصحي الجديد الذي يؤثر على عضلات المؤخرة، وقد لاقى انتشاراً واسعاً على تطبيق تيك توك.

انتشار الظاهرة على تيك توك

أثار المصطلح نقاشات واسعة بين صانعي المحتوى، الذين يتساءلون عما إذا كان الجلوس في العمل يمكن أن يؤدي إلى تدهور في قوة وشكل عضلات المؤخرة.

نشرت مستخدمة تيك توك ألكسندرا فيديو في أوائل شهر تموز الماضي تحذر فيه متابعيها من "مؤخرة كرسي المكتب"، وقد حصل الفيديو على أكثر من 7 ملايين مشاهدة.

وكتبت ألكسندرا: "اكتشفت للتو عن مؤخرة كرسي المكتب، لذا سأستخدم ميزة المكتب القائم طوال 8 ساعات كل يوم".

في فيديو آخر حصل على أكثر من 2.6 مليون مشاهدة، وصفت مستخدمة تيك توك إيتزيل "مؤخرة كرسي المكتب" بأنها "خوفها الجديد".

هل يجب القلق من "مؤخرة كرسي المكتب"؟

هل مؤخرة كرسي المكتب شيء يجب أن نقلق بشأنه بالفعل؟ إليك ما قاله الخبراء حول كيفية تأثير الجلوس المتكرر على جسمك، وكيفية الحفاظ على صحة عضلاتك أثناء العمل:

تأثير الجلوس لفترات طويلة

قال إيفان جونسون، دكتور العلاج الطبيعي ومدير العلاج الطبيعي الخارجي في أوش سباين كير في نيويورك-بريسبيتيريان، أن "مؤخرة كرسي المكتب" هو مصطلح شائع لكنه ليس له معنى أو تعريف طبي حقيقي.

تدهور عضلات المؤخرة

قال أندرو باخ، دكتور الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في مستشفى سيدرز سيناي: "عند الجلوس على كرسي لساعات وأيام وأسابيع وسنوات كما يفعل الكثير منا، نهمل عضلات المؤخرة ويمكن أن تصبح ضعيفة وتفقد كتلتها العضلية نتيجة لذلك".

عندما يكون الجسم خاملاً، لا تتحرك العضلات، بما في ذلك عضلات المؤخرة، والصدر، والعضلات الخلفية، والعضلات الأخرى، مما قد يؤدي إلى ضعفها مع مرور الوقت، ويمكن للعضلات الضعيفة أيضاً أن تتسلل إليها الأنسجة الدهنية، مما يجعلها أقل مرونة.

تأثير الجلوس على مظهر العضلات

يمكن للجلوس المفرط أن يتسبب في تغير مظهر العضلات، حيث يلاحظ الناس "مؤخرة كرسي المكتب" عندما تبدأ العضلة الكبرى، التي تمتلك أكبر مساحة مقطع عرضي، في التدهور.

قال جونسون: "الجلوس على العضلة طوال اليوم وعدم تمرينها يؤدي إلى فقدانها للونها وشكلها، ويمكن أن ينتج عن ذلك مظهر مسطح للمؤخرة أو مؤخرة ناعمة جداً ومرنة إذا تم استبدال العضلات بالأنسجة الدهنية".

هل يضر الجلوس بعضلات المؤخرة؟

لحسن الحظ، الجلوس لفترات طويلة عادةً لا يضر بعضلات المؤخرة بشكل مباشر، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ضعف عضلات المؤخرة إلى مشاكل بمرور الوقت، بما في ذلك الضغط على العضلات الأخرى في الفخذ والظهر.

الوقاية من "مؤخرة كرسي المكتب"

أي شخص يجلس لفترات طويلة، بما في ذلك الأشخاص في الوظائف المكتبية، معرض لخطر تطوير "مؤخرة كرسي المكتب"، وحذر باخ من أن النساء، اللواتي يعملن غالباً في وظائف تتطلب الجلوس طوال اليوم، قد يكن أكثر عرضة للإصابة بـ "مؤخرة كرسي المكتب".

وقال جونسون أن كبار السن والأشخاص في منتصف العمر قد يكونون أكثر عرضة أيضاً، لأنهم قضوا ساعات أطول جالسين في العمل.

الحفاظ على النشاط

مثل العديد من الحالات الصحية المزمنة، يمكن تجنب "مؤخرة كرسي المكتب"، وأفضل طريقة للوقاية منها هي البقاء نشيطاً وتفعيل عضلات المؤخرة بانتظام طوال اليوم، ويمكن أن يعني ذلك النهوض بانتظام من المكتب، المشي، أو استخدام الدرج في المكتب.

المصدر: موقع Health
الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً