شرب القهوة بهذه الكميات يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب
منوعات
شرب القهوة بهذه الكميات يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب
11 آب 2024 , 16:05 م

أظهرت دراسة حديثة أن تناول كوبين أو أكثر من القهوة يومياً قد يضاعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع شديد.

يُعرّف ضغط الدم المرتفع الشديد بأنه 160/100 مم زئبق أو أعلى، ومن اللافت أن الدراسة وجدت أن شرب كوب واحد من القهوة يومياً أو استهلاك الشاي الأخضر لم يزد من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب، بغض النظر عن مستويات ضغط الدم، على الرغم من أن كلا المشروبين يحتويان على الكافيين.

تشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن كوباً سعة 8 أونصات من الشاي الأخضر أو الأسود يحتوي على 30-50 ميليغراماً من الكافيين، بينما يحتوي كوب قهوة سعة 8 أونصات على حوالي 80-100 ميليغرام.

قد أظهرت الدراسات السابقة أن شرب كوب واحد من القهوة يومياً قد يكون مفيداً، مثل مساعدة الناجين من النوبات القلبية من خلال تقليل خطر الوفاة بعد النوبة القلبية، وإمكانية الوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية لدى الأفراد الأصحاء.

وبالإضافة إلى ذلك، تم ربط استهلاك القهوة المنتظم بتقليل خطر الأمراض المزمنة، وتحسين التحكم في الشهية، وانخفاض خطر الاكتئاب، وزيادة اليقظة، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من القهوة إلى ارتفاع ضغط الدم، والقلق، وخفقان القلب، واضطرابات النوم.

في الدراسة الأخيرة، صنف الباحثون ضغط الدم إلى خمس فئات: المثالي والطبيعي (أقل من 130/85 مم زئبق)، العالي الطبيعي (130-139/85-89 مم زئبق)، ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى (140-159/90-99 مم زئبق)، الدرجة الثانية (160-179/100-109 مم زئبق)، والدرجة الثالثة (أعلى من 180/110 مم زئبق)، وقد عُرّف ارتفاع ضغط الدم الشديد بأنه الدرجة الثانية والثالثة.

شملت الدراسة أكثر من 6,570 رجلاً و12,000 امرأة، تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عاماً في بداية البحث، وعلى مدى فترة متابعة تقترب من 19 عاماً (حتى عام 2009)، سُجلت 842 حالة وفاة مرتبطة بأمراض القلب.

أظهرت النتائج أن شرب كوبين أو أكثر من القهوة يومياً ارتبط بضعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد مقارنةً بمن لا يشربون القهوة.

وبالمقابل، لم يزد شرب كوب واحد من القهوة يومياً من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب عبر أي فئة من فئات ضغط الدم، وبالمثل، لم يكن استهلاك الشاي الأخضر مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب عند أي مستوى من مستويات ضغط الدم.

تشير هذه النتائج إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد ينبغي عليهم تجنب الإفراط في تناول القهوة، وقد تفوق الأضرار الناتجة عن الكافيين فوائده الوقائية لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد، مما يجعلهم أكثر عرضة للتأثيرات السلبية للكافيين ويزيد من خطر الوفاة لديهم.

كما أكدت الدراسة فوائد الشاي الأخضر، التي قد تكون ناتجة عن مادة البوليفينول، وهي العناصر الغذائية الدقيقة ذات الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في النباتات، والتي تساهم في الفوائد الصحية للشاي الأخضر.

المصدر: موقع Knowridge
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً