تعرف على أهمية مكملات المغنيسيوم لتحسين صحتك
منوعات
تعرف على أهمية مكملات المغنيسيوم لتحسين صحتك
15 آب 2024 , 16:19 م

يعد المغنيسيوم معدناً أساسياً يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل المكسرات، البذور، الفاصولياء، الحبوب الكاملة، والخضروات الورقية، ويلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة العضلات، الأعصاب، والقلب.

ورغم أن معظم الأشخاص يحصلون على كفايتهم من المغنيسيوم من نظامهم الغذائي اليومي، إلا أن نقص المغنيسيوم قد يحدث بسبب بعض الحالات الصحية، مثل أمراض الجهاز الهضمي.

ربما سمعت أن مكملات المغنيسيوم توفر فوائد صحية متعددة، مثل تقوية العظام وتحسين النوم، ومع ذلك، في حين أن بعض هذه الادعاءات مدعومة بأدلة علمية قوية، فإن البعض الآخر لا يتمتع بنفس القدر من الدعم.

الفوائد الصحية للمغنيسيوم

يأتي الكثير من الأبحاث حول فوائد المغنيسيوم من دراسات وبائية كبيرة تتبعت الاتجاهات الصحية في مجموعات كبيرة من الناس على مدى سنوات، وهذه الدراسات تجد غالباً ارتباطات بين المغنيسيوم وبعض النتائج الصحية، لكنها لا تثبت دائمًا أن المغنيسيوم هو السبب المباشر لتلك النتائج.

للتأكد من ذلك، يحتاج الباحثون إلى المزيد من التجارب التي يتم فيها اختبار المغنيسيوم بشكل محدد كعلاج لبعض المشكلات الصحية.

المغنيسيوم وصحة العظام

لنبدأ بالادعاء المتعلق بصحة العظام، حيث يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تكوين العظام، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من المغنيسيوم يتمتعون بعظام أكثر صحة، كما أن هناك بعض الأدلة على أن زيادة تناول المغنيسيوم قد تعزز كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس وكبار السن، الذين يعتبرون أكثر عرضة لهشاشة العظام وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام.

المغنيسيوم كمساعد على النوم

يُروج للمغنيسيوم أيضاً كمساعد على النوم، حيث يظهر في المكملات الغذائية والمشروبات وحتى في اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي، وبما أن المغنيسيوم يساعد في إفراز الناقلات العصبية والاسترخاء العضلي، فمن المنطقي أن يدعم تحسين النوم، ومع ذلك، لا يزال العلم وراء هذا غير مؤكد.

إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، من الأفضل أن تبدأ بممارسات معروفة لتحسين جودة النوم، مثل الالتزام بموعد نوم ثابت وتقليل وقت الشاشة والكافيين قبل تجربة مكملات المغنيسيوم.

دور المغنيسيوم في صحة القلب

هناك أيضاً أدلة محدودة تشير إلى أن المغنيسيوم يمكن أن يدعم صحة القلب، فقد أظهرت بعض الدراسات أن مكملات المغنيسيوم قد تخفض ضغط الدم قليلاً، بينما الوجبات الغنية بالأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم—مثل حمية "DASH"—يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل أكبر.

ولكن قد يكون هذا نتيجة للفوائد الصحية العامة لتناول المزيد من الفواكه، الخضروات، البقوليات، والحبوب الكاملة، وليس المغنيسيوم فقط، وتُظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن تناول كميات أكبر من المغنيسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي المخاطر؟

المخاطر المرتبطة بتناول مكملات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة، حيث تتضمن الآثار الجانبية الشائعة الإسهال، ومع ذلك، فإن الجرعات الكبيرة جدًا (حوالي 5000 ملليغرام يوميًا) يمكن أن تكون خطيرة وحتى مميتة، وإذا كنت تفكر في إعطاء مكملات المغنيسيوم لطفلك، من المهم التحدث مع طبيب الأطفال أولًا.

المصدر: موقع Knowridge