البطاطا المشوية تحسن صحة القلب لدى مرضى السكري
منوعات
البطاطا المشوية تحسن صحة القلب لدى مرضى السكري
18 آب 2024 , 12:54 م

يوجد أكثر من 4000 نوع من البطاطا حول العالم وجميعها غنية بالعناصر الغذائية، وقد وجدت دراسة جديدة أن هذه الخضروات، عند طهيها بشكل صحيح، يمكن أن تساعد مرضى السكري في فقدان الوزن والحفاظ على مستويات سكر الدم بشكل صحي.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة ندى أخوان، حاصلة على درجة الدكتوراه وأستاذة مساعدة في قسم علوم الحركة والتغذية بجامعة نيفادا: "مقارنة بمجموعة تجريبية تتناول كمية معادلة من الأرز الأبيض، أظهر الأشخاص الذين تناولوا البطاطا المشوية انخفاضاً طفيفاً في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، ومحيط الخصر، ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة".

شارك في الدراسة 24 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث تناول نصف المشاركين وجبة تحتوي على 100 جرام من البطاطا المشوية، و 20 جرامًا من الكربوهيدرات، وكان من المتوقع أن يتناولوا البطاطا مع القشرة كوجبة خفيفة أو كطبق جانبي مع وجباتهم اليومية لمدة 12 أسبوعاً، وطُلب منهم عدم قلي البطاطس.

أما المجموعة الأخرى فتم تقديم كمية معادلة من الأرز الأبيض، بنفس عدد الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

سمح للمشاركين بإضافة نصف ملعقة طعام من الزبدة لتزيين وجباتهم الخفيفة أو الجانبية، وأيضاً إضافة الأعشاب أو التوابل حسب الرغبة.

من المهم ملاحظة أن نتائج هذه الدراسة لم تُنشر بعد في مجلة علمية تمت مراجعتها من قِبَل العلماء.

طرق مختلفة لاستهلاك البطاطا

غالبًا ما تُعتبر البطاطا خياراً غذائياً غير صحي، وقد يكون هذا صحيحاً بناءً على كيفية طهيها، على سبيل المثال، يتم قلي البطاطا المقلية ورقائق البطاطا، وأوضحت ميشيل روثنشتاين، خبيرة التغذية الوقائية وأخصائية القلب، كيف أن عملية القلي تحول البطاطس الصحية إلى مشكلة غذائية.

قالت روثنشتاين: "إدخال الدهون المتحولة غير الصحية أثناء قلي البطاطا يضيف سعرات حرارية إضافية ويزيد من خطر الالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة."

وأكدت روثنشتاين أن أفضل الطرق الصحية لتحضير البطاطا هي عبر خبزها أو تحميصها، وأضافت: "البطاطا المشوية غنية بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والألياف الغذائية، التي تدعم صحة القلب ووظائف الهضم وتساعد في تخفيف الوزن."

المصدر: موقع Medical News Today