المكون السري الذي استخدمه الإغريق في طعامهم
منوعات
المكون السري الذي استخدمه الإغريق في طعامهم
18 آب 2024 , 17:31 م

تُعد جزيرة إيكاريا اليونانية واحدة من المناطق التي صنفها الباحث والمستكشف من ناشيونال جيوغرافيك، دانييل بوتنر، كـ"منطقة زرقاء"، والمناطق الزرقاء هي مجتمعات يعيش فيها الناس عمراً أطول بشكل ملحوظ، وغالباً ما يصلون إلى عمر 100 سنة وأكثر.

يعيش سكان إيكاريا في المتوسط ثماني سنوات أطول من الأمريكيين، ولديهم نصف معدل الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى شبه انعدام للإصابة بالخرف، ويصل واحد من بين كل ثلاثة أشخاص إلى سن التسعين، بفضل حياة نشطة، ونبيذ أحمر قوي، وطبيعة تضاريس قاسية تدفعهم للخروج في الهواء الطلق، لكن الطعام، وخاصة الثوم، هو ما يقسم به السكان بأنه يحافظ على شبابهم وقوتهم.

النظام الغذائي في إيكاريا يعتمد بشكل أساسي على النباتات، مع الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والبطاطا وزيت الزيتون، وبالطبع الكثير من الثوم.

توضح ديان كوكيلاس، التي عاشت عائلتها على الجزيرة لعدة أجيال، أن "الثوم هو أحد المكونات الأساسية في النظام الغذائي المتوسطي"، وأكدت كوكيلاس، التي كتبت 18 كتابًا عن المطبخ اليوناني وتدير مدرسة الطهي الشهيرة "Glorious Greek Cooking School" على جزيرة إيكاريا، أن الأبحاث قد أكدت الفوائد الطبية للثوم، والتي تم تداولها منذ زمن طويل في الجزيرة.

الثوم يساعد في تعزيز جهاز المناعة وخفض ضغط الدم، وبينما يُضفي الثوم نكهته الفريدة على العديد من الأطباق اليونانية الشهية، مثل صلصة الثوم التقليدية "سكورداليا" وطبق الخضروات التقليدي "حساء الفاصوليا والذرة الطازجة من إيكاريا"، يمكن أيضاً استخلاص الفوائد الصحية من مكملات الثوم ومستخلص الثوم المُسن (AGE).

تظهر الأبحاث أن الثوم هو عشب شافٍ بامتياز، يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات، ويرجع العلماء قوته الطبية إلى المركبات الكبريتية الموجودة في الثوم، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الثوم لا يحسن صحة القلب والأوعية الدموية فحسب، بل قد يساعد أيضًا في الوقاية من مرض الزهايمر، وزيادة الأداء الرياضي، والمساهمة في طول العمر.

يقول الدكتور ماثيو بودوف، أخصائي القلب من جامعة كاليفورنيا، أن AGE فعال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الكوليسترول، وأشار إلى أن تناول مكملات AGE يمكنه أيضًا عكس تراكم الترسبات في الشرايين، مما يساعد على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف، حيث وجد باحثون أستراليون أن خاصية مضادات الأكسدة في AGE تساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز الدموي الدماغي، مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف.

تضيف كوكيلاس أن الثوم يُستخدم بكثرة في إيكاريا لإضفاء النكهة على أطباق المعكرونة، مثل طبق "سباغيتي البروكلي بالثوم" الذي يحتوي على ستة فصوص كاملة من الثوم، وكذلك لتتبيل الحساء الذي يُعد مرة واحدة في الأسبوع، غالباً مع لحم الماعز والثوم المحترق.

المصدر: موقع نيوز ماكس
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً