روسيا تحول قوارب الصواريخ كاراكورت إلى سفن متطورة مضادة للغواصات
أخبار وتقارير
روسيا تحول قوارب الصواريخ كاراكورت إلى سفن متطورة مضادة للغواصات
20 آب 2024 , 12:52 م

دفعت الحرب المستمرة في أوكرانيا، والتي تصاعدت لتصبح حربا بالوكالة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلى إعادة تقييم الأولويات العسكرية، بما في ذلك تحديد نوعية الأسلحة التي تحتاجها روسيا بشكل حقيقي وتلك التي يُفضل إبقاؤها كنماذج أولية، وفي منتدى "آرمي-2024"، تم الكشف عن مشروع سفينة جديدة طالما حث مجتمع الدفاع وزارة الدفاع الروسية على تطويره.

التحديات في حماية الغواصات الروسية

يكمن التحدي الأساسي في نشر المكون النووي البحري الروسي في مرافقة الغواصات النووية الباليستية (SSBNs) بأمان من القواعد البحرية إلى مناطق الدوريات، حيث تُعد غواصات فئة "فيرجينيا" التابعة للبحرية الأمريكية، المصممة لتعقب غواصات SSBNs المعادية، تهديدا كبيرا.

يمكن لهذه الغواصات أن تراقب غواصات SSBNs الروسية بصمت، منتظرة الفرصة لتوجيه ضربات بطوربيدات أو زرع ألغام في المناطق الحساسة، ولحماية المياه المحيطة بقواعد غواصات SSBN، تحتاج البحرية الروسية إلى مجموعات من كاسحات الألغام وسفن صغيرة لمكافحة الغواصات، ومع ذلك، فإن أسطول السفن الصغيرة لمكافحة الغواصات، مثل مشاريع 1124 و1331M، يقترب من نهاية عمره التشغيلي.

تحديات بناء السفن الحربية الجديدة في روسيا

بينما تقوم روسيا ببناء الفرقاطات، فإن العملية بطيئة نظرا لتعقيد وتنوع الأسلحة التي تحملها هذه السفن، وأدى غياب المدمرات إلى زيادة الضغط على قدرات هذه السفن من المرتبة الثانية، والتي يُتوقع منها الآن تنفيذ مهام عادةً ما تُسند إلى سفن أكبر.

ونظرا للصراع الطويل والعقوبات الغربية، لا يمكن لروسيا تحمل مشروعات بناء طويلة الأمد، لذلك يجب أن تشتمل السفينة الجديدة الصغيرة لمكافحة الغواصات على تقنيات مثبتة وأن يتم تجميعها بسرعة في عدة أحواض بناء سفن، وهناك طريقتان محتملتان لتحقيق هذا الهدف.

استراتيجيات تطوير السفن الحربية الجديدة

الأولى تتضمن تبسيط فرقاطات مشروع 20380/20385 القائمة عن طريق إزالة الأسلحة غير الضرورية والتركيز فقط على الحرب المضادة للغواصات (ASW)، مما سيقلل من الإزاحة والتكلفة ووقت البناء، والطريقة الثانية هي تطوير سفينة جديدة صغيرة لمكافحة الغواصات تعتمد على سفن الصواريخ "كاراكورت" مشروع 22800، وهذه السفينة، التي تم بناؤها باستخدام مكونات محلية بالكامل في ثلاثة أحواض بناء سفن، كانت منصة مفضلة بين الخبراء العسكريين لسنوات.

الكشف عن مشروع "كاراكورت-E"

في منتدى "الجيش-2024"، تم تقديم مشروع 28000-E، وهو سفينة صغيرة لمكافحة الغواصات تعتمد على "كاراكورت"، وعلى عكس سابقتها، تتميز هذه السفينة بعدة تغييرات تصميمية رئيسية، بما في ذلك مجموعة سونار مثبتة على الهيكل، ونظام طاقة معدّل بأربعة محركات نفاثة مائية، وسرعة قصوى مخفضة من 32 إلى 26 عقدة.

قدرات سفينة كاراكورت الجديدة

ومع ذلك، تعوض السفينة عن هذا بانضمام قدرات جديدة، مثل نظام "باكيت-NK" المضاد للطوربيدات وحمولة معيارية يمكن أن تشمل مركبات تحت الماء غير مأهولة لمواجهة الألغام.

يتيح هذا التحول من قارب صواريخ إلى فرقاطة لمكافحة الغواصات للسفينة مراقبة مناطق بحرية واسعة صوتيا، ومهاجمة غواصات العدو بشكل مستقل أو توجيه الطيران البحري إلى أهدافها.

المصدر: موقع Army Recognition