روسيا تحدث نظام المراقبة كفازيمشتي من كلاشينكوف لتعزيز العمليات العسكرية
أخبار وتقارير
روسيا تحدث نظام المراقبة كفازيمشتي من كلاشينكوف لتعزيز العمليات العسكرية
5 أيلول 2024 , 14:46 م

أفادت شركة كلاشينكوف في عام 2023 باستخدام النظام الجديد للمراقبة "كفازيمشتي" في منطقة العمليات العسكرية الخاصة (SVO)، مشيرة إلى أنه أثبت كفاءته بشكل جيد. وقد تم الآن تحديث هذا النظام، بعد تلقي ملاحظات إيجابية إثر اختباره في ظروف القتال.

تصميم وتحديث ومزايا نظام المراقبة الروسي "كفازيمشتي"

تم تصميم النظام المعروف رسميا باسم نظام استعادة المعدات (ERS)، لتنفيذ مهام الاستطلاع باستخدام طائرة بدون طيار متصلة بكابل لنقل البيانات في الوقت الفعلي. أحد التحسينات الرئيسية التي تم إجراؤها كان مضاعفة طول الكابل ليصل إلى 200 متر بدلاً من 100 متر.

وعلى عكس الطائرات المسيرة التقليدية التي تعمل بالبطارية، يتميز نظام "كفازيمشتي" بإمكانية وصول غير منقطعة للطاقة عبر الكابل كما أنه ينقل المعلومات، مما يلغي احتمالية حدوث تداخلات راديوية أو فشل آخر معتاد في الاتصالات اللاسلكية. يعتبر هذا التكوين مفيدًا بشكل خاص في الظروف التي قد تكون فيها الاتصالات صعبة.

كما أشير في منشور "آرمي ريكوغنيشن"، فإن الإمداد المستمر بالطاقة والاتصالات الآمنة هما من المزايا الرئيسية للنظام وزيادة طول الكابل إلى 200 متر يسمح للطائرة المسيرة بالتحليق على ارتفاعات أعلى أو على مسافات أبعد من نقطة التحكم.

عيوب النظام الجديد للمراقبة "كفازيمشتي"

ومع ذلك، من بين العيوب الملحوظة هو محدودية حركة الطائرة المسيرة. على عكس الطائرة المسيرة اللاسلكية التي يمكنها التحرك بحرية وتغطية مساحات كبيرة، فإن منطقة تغطية الطائرة المسيرة المرتبطة بكابل تكون محدودة بطول هذا الكابل.

بالإضافة إلى ذلك، وفقا لتقييم الكاتب، قد تكون الكابلات، رغم متانتها، عرضة للتلف المادي، على سبيل المثال، بسبب هجوم من العدو. كما أن نشر وصيانة مثل هذه الأنظمة يبدو أكثر تعقيدًا مقارنة بالطائرات المسيرة التقليدية.