تأجيل إطلاق مهمة SpaceX Crew-9 بسبب العاصفة الاستوائية هيلين حتى 28 سبتمبر 2024
علوم و تكنولوجيا
تأجيل إطلاق مهمة SpaceX Crew-9 بسبب العاصفة الاستوائية هيلين حتى 28 سبتمبر 2024
26 أيلول 2024 , 16:18 م

أُجلت مهمة Crew-9 التابعة لناسا وSpaceX التي كان من المقرر إطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية يوم الخميس، 26 سبتمبر 2024، وذلك بسبب اقتراب العاصفة الاستوائية هيلين، التي من المتوقع أن تجلب رياحا عاتية وأمطارا غزيرة إلى منطقة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا.

أسباب التأجيل

نتيجة للظروف الجوية المتوقعة في منطقة قاعدة كيب كانافيرال لقوة الفضاء الأمريكية، قامت فرق ناسا وSpaceX بتعديل موعد الإطلاق التالي لمهمة Crew-9 ليكون في موعد لا يتجاوز الساعة 1:17 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، يوم السبت 28 سبتمبر. كان من المقرر سابقًا أن يُطلق الصاروخ في الساعة 2:05 مساءً يوم الخميس 26 سبتمبر.

يأتي هذا التغيير لمنح الفرق الوقت لإجراء بروفة لأنشطة يوم الإطلاق مساء الثلاثاء مع مركبة دراغون الفضائية وصاروخ فالكون 9، اللذين تم نقلهما إلى مجمع الإطلاق Space Launch Complex-40 في وقت سابق من اليوم. بعد انتهاء الأنشطة التجريبية، سيتم إعادة النظام المتكامل إلى الحظيرة قبل حدوث أي نشاط عاصفي محتمل.

تأثير العاصفة الاستوائية هيلين

رغم أن العاصفة الاستوائية هيلين تتحرك عبر خليج المكسيك ومن المتوقع أن تؤثر على الجزء العلوي من ولاية فلوريدا، إلا أن حجم النظام العاصفي الكبير يعني أن الرياح العاتية والأمطار الغزيرة ستصل إلى مناطق كيب كانافيرال وجزيرة ميريت على الساحل الشرقي لفلوريدا.

لمحة عن مهمة Crew-9

من المقرر أن ينطلق رائد الفضاء التابع لناسا نيك هايغ، ورائد الفضاء التابع لوكالة روسكوزموس ألكسندر غوربونوف، على متن مركبة دراغون الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية ضمن رحلة Crew-9، التي تعد الرحلة التاسعة لتدوير الطواقم بموجب برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا. خلال مهمتهم التي تستغرق خمسة أشهر، سيقوم الطاقم بإجراء الأبحاث وأداء أنشطة الصيانة، سيتم الإطلاق من مجمع الإطلاق Space Launch Complex-40 في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.